فعاليات في الضفة والقطاع تضامنا مع القيق

Palestinians hold placards during a protest to support hunger-striking Palestinian journalist Mohammad Al-Qeeq, in the West bank city of Hebron, 16 February 2016. The 33-year-old journalist began refusing food on 25 November to protest his detention by Israel without trial or charge. Al-Qeeq, working for the Islamist Saudi-based al-Majd satellite television station, had been on a hunger strike for over 80 days. He was arrested at his home in the central West Bank village of Abu Qash, near Ramallah, on November 21 and placed under so-called 'administrative detention' for six months.
من فعالية تضامنية قبل أيام في الخليل مع الأسير محمد القيق (الأوروبية)
شهدت الأراضي الفلسطينية اليوم عدة فعاليات تضامنية مع الأسير الصحفي محمد القيق، المضرب عن الطعام منذ قرابة ثلاثة أشهر احتجاجًا على اعتقاله الإداري.

فقد ساد اليوم إضراب تجاري شامل مدينة الخليل بالضفة الغربية، حيث أغلق التجار أبواب محالهم بدعوة من حركة فتح.

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين قد أوضحت في بيان لها أن تدهورا خطيرا طرأ على الوضع الصحي للأسير القيق الذي يعاني حاليا من عدة نوبات وتشنجات في أنحاء جسمه.

ويواصل القيق إضرابه عن الطعام في مقر احتجازه في مستشفى العفولة بإسرائيل احتجاجًا على استمرار الاحتلال الإسرائيلي في اعتقاله إداريا دون وجه حق.

وفي هذه الأثناء، نظمت الفصائل الفلسطينية وقفة تضامنية مع الأسير أمام معبر بيت حانون بشمال قطاع غزة، وحذر ممثلو الفصائل سلطات الاحتلال الإسرائيلي من مغبة المساس بحياة الأسير القيق في ظل التدهور الحاد في وضعه الصحي.

وطالبت الفصائل السلطة الفلسطينية بتكثيف اتصالاتها مع مختلف الأطراف للإفراج عن الأسير القيق وإنقاذ حياته.

كما نظم طلبة من جامعات غزة مسيرة انطلقت إلى مقر الصليب الأحمر في المدينة، ودعا الطلبة المؤسسات الدولية إلى الوقوف أمام مسؤولياتها والضغط على إسرائيل للإفراج عن القيق وإنهاء سياسة الاعتقال الإداري للأسرى الفلسطينيين في سجونها.

المصدر : الجزيرة