اعتقالات بالبوسنة بتهمة التورط في جرائم حرب

A Bosnian Croat soldier blindfolds Muslim prisoners before turning them over to Bosnian Serb forces for interrogation in Konjic in this June 14, 1993 file photo. The United Nations war crimes tribunal will hand down its verdict on Thursday in Bosnian Serb leader Radovan Karadzic's trial for genocide during Bosnia's 1992-95 war. REUTERS/Stringer/Files SEARCH "WAR CRIMES KARADZIC" FOR ALL IMAGES
جنود من صرب البوسنة يعصبون أعين أسرى مسلمين بوسنيين قبل تسليمهم للجنود الصرب في يونيو/حزيران 1993 (رويترز)

اعتقلت الشرطة البوسنية عشرة أشخاص من كروات البوسنة، أغلبهم من السجانين في معسكرات اعتقال خلال الحرب (1992-1995) بتهمة التورط في جرائم حرب ضد صرب.

وقال مصدر قضائي بوسني إن الأشخاص العشرة اعتقلوا في منطقة أوراسيي (شمال شرق البوسنة) على مقربة من الحدود مع كرواتيا، حيث جرت هذه الجرائم بين أبريل/نيسان 1992 ويوليو/تموز 1993.

وأفاد بيان صادر عن النيابة العامة البوسنية المكلفة بجرائم الحرب بأن العشرة هم "أعضاء في القوات الكرواتية في البوسنة في أوراسيي، وفي الشرطة العسكرية، وحراس معسكرات اعتقال في تلك المرحلة، ويشتبه في تورطهم في جرائم حرب ضد عدد كبير من الضحايا الصرب".

وتفيد جمعيات صربية بأن أكثر من أربعمئة صربي من عسكريين ومدنيين احتجزوا وعذبوا في أربعة مراكز اعتقال للقوات الكرواتية في منطقة أوراسيي، وقتل عدد منهم، كما تعرضت نساء للاغتصاب.

ويحاكم ماتو بواتيتش المسؤول في الشرطة العسكرية الذي كان مسؤولا عن أحد معسكرات الاعتقال هذه منذ فبراير/شباط الماضي أمام محكمة في ساراييفو بتهم اغتصاب وتعذيب سجناء.

وأوقعت الحرب في البوسنة نحو مئة ألف قتيل، وتسببت في نزوح أكثر من مليوني شخص، أي نصف سكان البوسنة في تلك الفترة.

المصدر : الفرنسية