باكستانيات يحتججن على منعهن من الانتخابات

Kashmiri Muslim women villagers in a queue to wait for their turn to cast their votes in village Monu in Chrar-e-Sharief some 55 south west of Srinagar, the summer capital of Indian Kashmir, 09 December 2014. All three regions of central, south and north Kashmir went to polls in the third phase of the local elections for the 87-seat Kashmir legislative assembly where polls are being held in five phases amid high security measures. Last week militants stormed into the barracks of Indian troops killed eight troopers and three policemen at Mahura, Uri near the Line of Control (LoC), the de facto border that divides Kashmir between India and Pakistan.
بعض المناطق المحافظة بباكستان ترى أن مشاركة النساء في الانتخابات تتعارض مع التقاليد (الأوروبية)

نظمت عشرات الباكستانيات أمس احتجاجات نادرة على منع شيوخ القبائل لهن من الإدلاء بأصواتهن في انتخابات الحكومات المحلية التي جرت مؤخرا.

وجرت الاحتجاجات في منطقتي دير السفلى وسوات بإقليم "خيبر باختونخوا"، حيث منعت مئات منهن من الإدلاء بأصواتهن في الانتخابات التي جرت في الثلاثين من مايو/أيار الماضي.

ويسود اعتقاد على نطاق واسع في المناطق النائية والمحافظة من باكستان أن السماح للنساء بالمشاركة في الانتخابات يتعارض مع التقاليد، وأحيانا يتعارض مع الدين.

وتظاهرت النسوة أمام نادي الصحافة في سوات، وحملت المتظاهرات لافتات عليها شعارات مثل "اعطونا حقنا في الإدلاء بأصواتنا، ألسنا بشرا؟"

كما جرت مظاهرة أخرى في منطقة دير السفلى، وفق لما ذكرته مصادر أمنية.

وكانت منطقة دير السفلى قد شهدت بالفعل إلغاء نتائج الانتخابات التي جرت في السابع من مايو/أيار الماضي للفوز بمقعد في أحد المجالس الإقليمية بسبب منع النساء من المشاركة فيها، وأمرت لجنة الانتخابات الباكستانية بإعادة الاقتراع على هذا المقعد في 12 يوليو/تموز المقبل.

وتظهر قضية منع النساء من التصويت في إقليم خيبر باختونخوا المحافظ بعد كل انتخابات تقريبا.

المصدر : الألمانية