الأمن الأردني يواجه المحتجزين السودانيين بعمان

In this picture dated Dec. 2, 2015, a Sudanese woman holds her child in front of a tent pitched outside the U.N. refugee agency headquarters in Amman, Jordan. Jordan plans to deport about 800 Sudanese men, women and children to Sudan, a government spokesman said Wednesday, after troops tore down the makeshift tent camp for the displaced in a pre-dawn raid. (AP Photo/ Raad Adayleh)
صورة للاجئين سودانيين قرب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بعمّان (أسوشيتد برس)
أفاد مراسل الجزيرة في عمان بأن قوات من مكافحة الشغب الأردنية أطلقت الغاز المدمع على سودانيين محتجزين داخل أحد المباني الحكومية في العاصمة.

وتدخلت هذه القوات بعدما رفض السودانيون المحتجزون تسليم جوازات سفرهم بغية إعادتهم مرة أخرى إلى مطار الملكة علياء الدولي تمهيدا لترحيلهم إلى السودان إثر رفض السلطات الأردنية منح أكثر من ثمانمئة سوداني صفة اللجوء.

وقال عدد من الذين شملهم قرار الترحيل في اتصال مع مراسلنا بعمان، إن السلطات نقلتهم إلى أحد المباني الحكومية على طريق المطار، وإنهم يعانون أوضاعا مزرية داخل المبنى.

من جانب آخر، قال الناطق باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأردن محمد حواري للجزيرة إن السلطات الأردنية وافقت على طلب المفوضية توفير بطانيات ومساعدات إنسانية لهؤلاء السودانيين، متمنيا أن تتراجع الحكومة عن قرار ترحيلهم.

وكان وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني قال إن قرار تسفير السودانيين جاء بعد أن طالبوا بمنحهم صفة اللجوء في الأردن، وهو ما لا ينطبق عليهم حيث إنهم دخلوا الأردن بغرض العلاج، وإن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بالعاصمة عمان لم تعطهم صفة اللجوء.

وتقدر الأمم المتحدة عدد السودانيين طالبي صفة لاجئ في الأردن بحوالي 3500 شخص، وقدم أغلبهم من إقليم دارفور.

المصدر : الجزيرة + وكالات