إسرائيل استخدمت أسلحة محرمة بغزة

Palestinians wheel the body of militant Ahmad Fatayer into Al-Aqsa hospital in Deir al-Balah in the central Gaza Strip after he was killed in an Israeli air strike on October 14, 2012. Two Gazans died in an Israeli strike, raising to five the total number killed as Israel pressed a series of raids targeting militants, among them a top Salafist leader. AFP PHOTO/SAID KHATIB
undefined

 ضياء الكحلوت- غزة

اتهمت الحكومة الفلسطينية المقالة بقطاع غزة مساء الأحد إسرائيل باستخدام أسلحة غير تقليدية ومحرمة دولياً بغاراتها التي استهدفت القطاع اليومين الأخيرين وأدت لاستشهاد خمسة فلسطينيين.

وتعرضت أنحاء مختلفة من القطاع خلال السبت والأحد لعدة غارات استهدفت مواطنين ومناطق مأهولة ومناطق أخرى تستخدمها فصائل المقاومة للتدريب، وهو ما اعتبره مركز حقوقي جريمة حرب.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة بحكومة غزة أشرف القدرة إن نوعية الإصابات التي وصلت من مناطق القصف المختلفة للمشافي الفلسطينية كانت في مجملها بها نسبة كبيرة من الحروق والبتر والتهتك في الأنسجة والتشوهات.

وأوضح القدرة -في حديث للجزيرة نت- أن ذلك يدل على أن الاحتلال استخدم أسلحة غير تقليدية في غاراته الأخيرة على غزة، وهي لا تشبه الأسلحة التي يستخدمها عادة ضد المدنيين في القطاع.

عصام يونس: الصمت الدولي دليل عجز يدفع إسرائيل لمزيد من الجرائم بغزة (الجزيرة)
عصام يونس: الصمت الدولي دليل عجز يدفع إسرائيل لمزيد من الجرائم بغزة (الجزيرة)

حقل تجارب
وذكر القدرة أن الاحتلال الإسرائيلي "في كل مرة يستخدم أسلحة غير تقليدية" جديدة، وهذا مؤشر خطير يدل على أن القطاع في نظر الاحتلال حقل تجارب لأسلحته التي يصنعها أو التي تصله من حلفائه.

ودعا المسؤول الصحي المجتمع الدولي إلى الوقوف بحزم أمام الجرائم الإسرائيلية المتصاعدة في القطاع، إضافة إلى ملاحقة قادة الاحتلال كمجرمي حرب وعدم التستر عليهم "كما جرت العادة في معاير المجتمع الدولي".

واستنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان عمليات الاغتيال التي ينفذها الاحتلال، قائلا إنها تشكل تصعيداً خطيراً ينذر بتوسع دائرة العدوان على القطاع.

وأكد مدير المركز عصام يونس للجزيرة نت أن عمليات الاغتيال في غزة جرائم حرب تضاف إلى ما يرتكبه الاحتلال بحق المدنيين وممتلكاتهم، واصفاً ما يجري بأنه انتهاك صريح لمبادئ القانون الدولي.

وشدد يونس على ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي -وفق واجبه القانوني- لوقف ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان في ظل تصاعد الجرائم الإسرائيلية ضده، مشيرا إلى أن الصمت الدولي دليل عجز يدفع إسرائيل لمزيد من الجرائم بغزة.

المصدر : الجزيرة