بستاني أصيب بالسرطان يقاضي شركة مصنعة لمبيد حشائش ضارة

ST LOUIS, MISSOURI, MAY 2009: Images of a display of 'Round-up,' the herbicide which made Monsanto a succesful force in the agribusiness inside Monsanto headquarters in St Louis, Missouri, 21 May 2009. Monsanto is at the forefront of biotechnology in the agribusiness sector and these images are of a machine which is used to test new doseages of Round Up herbicide on weed seedlings. Monsanto is a controversial global corporate with a history of strong litigation against those it assumes are interfering with its stringent patent laws. This practise as well as its advanced genetically modified technolgy in the agricultural sector have led many to be suspicious of Monsanto and the ultimate good of GM foods. Monsanto argues back that sufficent food production for the future is simply not possible without adequate GM technology in agriculture. (Photograph by Brent Stirton/Getty Images.)
هيئة محلفين بأميركا قضت في مايو/أيار الماضي بمنح زوجين تعويضا بملياري دولار لأن مبيد "راوند آب" أصابهما بالسرطان (غيتي)

أطلق بستاني في ملبورن مصاب بالسرطان أول إجراء قانوني في أستراليا ضد شركة "مونسانتو" العالمية للصناعات الكيميائية الزراعية، التي تملكها عملاقة الكيميائيات الألمانية "باير"، بسبب مبيد الأعشاب الشهير "راوند آب" الذي تنتجه الشركة. 

وأفادت صحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد" أمس الثلاثاء بأنه تم تشخيص حالة مايكل أوجاليرولو (54 عاما) بأنه مصاب بورم ليمفي لاهودجكيني عام 2011 بعدما استخدم مبيد الأعشاب المذكور بانتظام لعمله كبستاني حر على مدار 18 عاما. 

وجاء في الدعوى التي رفعت لدى المحكمة العليا بولاية فيكتوريا أول أمس الاثنين أن شركة "مونسانتو" في أستراليا لم تحذر من أن مبيدات "راوند آب" تشكل خطرا على صحة الإنسان، بما في ذلك أنها تسبب السرطان. 

وتم ربط مادة "الغليفوسيت" -وهي المادة الفعالة في "راوند آب" بمرض السرطان بعد اكتشاف للوكالة الدولية لأبحاث السرطان عام 2015. 

وذكرت "باير" الألمانية -الشركة الأم لمونسانتو- أنها كانت على علم بتقارير وسائل الإعلام، لكنها لم تتلق أي أمر بشأن القضية الأسترالية. 

وقالت "باير" في بيان لوكالة الأنباء الألمانية "لدينا تعاطف كبير مع أي فرد مصاب بالسرطان، لكن المجموعة الواسعة من العلوم حول مبيدات الأعشاب القائمة على الغليفوسيت على مدى أربعة عقود، تدعم الاستنتاج القائل بأن راوند آب لا يسبب الورم الليمفي اللاهودجكيني". 

وأضافت أن الدراسات المستفيضة التي أجراها العلماء والجهات المنظمة خلصت إلى أن الغليفوسيت "ليس مادة مسرطنة"، وستقف الشركة إلى جانب "منتجاتها وستدافع عنها بقوة". 

لكن الرئيسة التنفيذية لمجلس السرطان في أستراليا سانشيا أراندا قالت إنه يجب على الناس تجنب استخدام منتج الغليفوسيت "إذا لم يكن ذلك ضروريا، كما ينبغي على أولئك الذين يحتاجون إلى استخدامه اتخاذ الاحتياطات اللازمة للصحة والسلامة". 

وفي مايو/أيار الماضي، قضت هيئة محلفين في كاليفورنيا بمنح زوجين أميركيين تعويضا بملياري دولار بعدما خلصت إلى أن "راوند آب" تسبب في إصابتهما بالسرطان. 

المصدر : الألمانية