علماء يتخذون خطوة نحو إنتاج أجنة صناعية

380024 06: A close up of a microscope slide taken at the Reproductive Genetics Institute''s Chicago laboratory shows a similar controversal procedure conducted recently by the Reproductive Genetics Institute in Chicago. A team of research doctors recently transplanted stem cells taken from the umbilical cord of a baby boy whose embryo was chosen specifically to save his six year old sister who suffers from Franconi''s anemia, an inherited disorder that causes a massive failure of bone marrow cell production and which is usually fatal. The sister, Molly Nash, is recovering from the $100,000 procedure at a Minneapolis hospital. Critics of the procedure warn that the practice of cell transplantation raises ethical issues and that 'creation for donation' might one day lead to 'designing your descendants' for pre-screened traits such as eye color, strong limbs or intelligence.
حالات الفشل الكبيرة في محاولات الحمل تحدث عادة بالمراحل المبكرة من تطور الجنين (غيتي/أرشيف)

اقترب فريق علماء دولي من إنتاج أجنة صناعية بعد استخدام خلايا جذعية لفئران لصنع تكوينات قادرة على اتخاذ خطوة حاسمة في نمو الحياة.

وقال الخبراء إن النتائج أشارت إلى إمكانية إنتاج أجنة بشرية بطريقة مشابهة في المستقبل، وهي خطوة ستتيح للعلماء استخدام الأجنة الصناعية -وليست الطبيعية- في إجراء أبحاث بشأن المراحل الأولى للتطور البشري.

وسبق للفريق صنع تكوين أبسط يشبه جنين فأر في طبق زرع بالمختبر. وشمل ذلك العمل نوعين من الخلايا الجذعية وسلما ثلاثي الأبعاد يمكن للخلايا النمو عليه.

لكن في العمل الجديد المنشور الاثنين بدورية "نيتشر سيل بيولوجي" الطبية طوّر العلماء هذه التكوينات بشكل أكبر، باستخدام ثلاثة أنواع من الخلايا الجذعية، مما فتح المجال لعملية "تكون المعيدة" وهي خطوة مهمة تبدأ فيها خلايا الأجنة في تنظيم نفسها ذاتيا لتكون بنيانا سليما من أجل تشكل الجنين.

وقالت زيرنيكا-جوتس قائدة فريق الخبراء والأستاذة بجامعة كمبردج في بريطانيا في بيان بشأن البحث الجديد "شهدت الأجنة الصناعية لدينا أهم حدث في الحياة في طبق زرع. إنها الآن قريبة للغاية من (وضع) الجنين الحقيقي".

وأوضحت "(عادة) تفشل نسبة كبيرة من محاولات الحمل في المراحل المبكرة من تطور الجنين، ومع ذلك فهي مرحلة لا نعرف عنها سوى القليل (من المعلومات)".

وأضافت "الآن لدينا وسيلة لمحاكاة تطور الجنين في طبق زرع، لذلك فمن الممكن فهم ما يحدث بالضبط خلال هذه الفترة المهمة في حياة الجنين، ولماذا تفشل هذه العملية في بعض الأحيان".

المصدر : رويترز