أبجديات الرعاية الطبية للأمراض غير المعدية

حمد الطبية تدعو السائقين المصابين بالسكري إلى الانتباه لأعراض الهبوط أثناء القيادة.، المصدر: مؤسسة حمد الطبية
كاسالود يستخدم نهجًا متعدد الجوانب لتحسين الكشف والتشخيص والعلاج لمرض السكري من النوع الثاني (مؤسسة حمد الطبية)

بدأت منظمة الصحة العالمية مؤخراً إطلاق ناقوس الخطر حول مسبب جديد قاتل يدعى مرض إكس (X). في الواقع، لا يوجد مرض إكس بالفعل، على الأقل حتى الآن، بل هو جزء من حملة توعية عامة ذكية من قبل منظمة الصحة العالمية لإعداد الناس والحكومات للتهديد الذي تشكله الأمراض المعدية الجديدة.

إن ظهور الأمراض المعدية الجديدة الخطيرة مسألة وقت فقط، وكما يوضح إعلان منظمة الصحة العالمية، فإننا بحاجة ماسة لتطوير أنظمة صحية عامة أقوى وأكثر استجابة لمواجهة الأوبئة المستقبلية.

ولكن في حين أن تفشي الأمراض المعدية مثل إيبولا والإنفلونزا وزيكا وسارس، وافتراضياً يميل مرض إكس إلى التقاط عناوين الأخبار، فإن معظم ممارسي الصحة في العالم يدركون أن الأمراض غير المعدية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان تشكل تهديداً أكبر للصحة والاستقرار الاقتصادي.

ووفقًا لاتحاد السمنة العالمي، فإن الأمراض غير المعدية المرتبطة بالبدانة قد تكلف العالم ما يصل إلى 1.2 تريليون دولار سنويًا بحلول عام 2025. وسيكون لهذا تأثير مزعزع للاستقرار بشكل كبير في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وقد يعرقل الجهود المبذولة لتحقيق أمن الصحة العالمية.

إن تجنب مثل هذه النتيجة يتطلب منا إعادة التفكير في الاستثمارات في الأنظمة الصحية العالمية. في الوقت نفسه الذي نستعد فيه لظهور مرض إكس، يجب علينا أيضًا تعزيز نوع نظم الرعاية الصحية الداعمة التي تساعد المرضى على العيش حياة كاملة وصحية.

‪ارتفاع ضغط الدم مرض مزمن‬ (دويتشه فيلله)
‪ارتفاع ضغط الدم مرض مزمن‬ (دويتشه فيلله)

تعاون
وتحقيقا لهذه الغاية، يتعاون مقدمو الرعاية الصحية والمنظمات غير الحكومية والحكومات والشركات في بعض البلدان ذات المخاطر الأعلى على تطوير نهج مبتكر لمكافحة الأمراض غير المعدية.

إحدى المبادرات الواعدة هي "كاسالود" (Casalud)، (عبارة عن جزء من الكلمات الإسبانية لكلمة "بيت" و"صحة") تم إنشاؤها بواسطة مؤسسة كارلوس سليم بدعم من الحكومة المكسيكية ودعم التقييم من إيلي ليلي والشركاء، يستخدم كاسالود نهجًا متعدد الجوانب لتحسين الكشف والتشخيص والعلاج لمرض السكري من النوع الثاني، كما يعمل على الوقاية من المرض عن طريق زيادة الوعي بعوامل الخطر الرئيسية مثل الوزن الزائد.

يشكل مرض السكري تهديدًا خطيرًا للمكسيك، حيث يدفع التحضر وغيره من التغيرات الاجتماعية الناس نحو أنماط حياة أكثر استقرارًا، ويثير طفرة في الأمراض المرتبطة بالبدانة.

وإذا استمرت الاتجاهات الحالية، فمن المتوقع أن يزيد عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري في المكسيك من 11.5 مليونا إلى 16 مليونا، أي أكثر من 10٪ من السكان، بين عامي 2016 و2035.

أحد التحديات الرئيسية التي يواجهها مقدمو الرعاية الصحية المكسيكيون في معالجة المشكلة هو أن العديد من الأشخاص المصابين بالأمراض غير المعدية يديرون أمراضهم خارج نطاق المستشفى. يوجد معظم الأطباء المتخصصين في داء السكري في البلاد في مراكز الإحالة. ومع ذلك فإن نحو ثلاثين مليون مكسيكي لا يحصلون إلا على الرعاية الأولية التي يديرها نظام سيغورو الشعبي، وهو نظام الصحة العامة في المكسيك للأشخاص الذين ليس لديهم تأمين صحي؛ هذا يعني وجود فجوة كبيرة في إدارة مرض السكري لجزء كبير من السكان.

وهنا يأتي دور كاسالود، ولسد الفجوة في الرعاية، أدخل كاسالود برنامجًا للأجهزة النقالة المتكاملة والتعليم المستمر لتمكين مقدمي الرعاية الأولية -بما في ذلك الممرضات والعاملون السريريون- ليكونوا أكثر استباقية في الكشف عن مرض السكري.

يسمح استخدام البرنامج للتكنولوجيا المتنقلة للعاملين في الرعاية الصحية (وغيرهم) بقياس نسبة السكر في الدم والمؤشرات الحيوية الأخرى كجزء من الفحص المنتظم.

كما أنشأت كاسالود نظامًا لإدارة المعلومات عبر الإنترنت لتنسيق رعاية المرضى والإحالات وإدارة إمدادات الأدوية اللازمة.

‪الأمراض غير المعدية المرتبطة بالبدانة قد تكلف العالم ما يصل إلى 1.2 تريليون دولار سنويًا بحلول عام 2025‬ (الألمانية)
‪الأمراض غير المعدية المرتبطة بالبدانة قد تكلف العالم ما يصل إلى 1.2 تريليون دولار سنويًا بحلول عام 2025‬ (الألمانية)

نافذة صغيرة
والأهم من ذلك أن مخططي كاسالود وهم يدركون أن مقدمي الرعاية الأولية في العيادات ليست لديهم سوى نافذة صغيرة لتثقيف المرضى حول تحسين نوعية الرعاية الخاصة بهم، قاموا بإدخال تقنيات متحركة لتمكين المراقبة المستمرة والتواصل بين مقدم الرعاية الصحية بين الزيارات.

كما جعلت الخصائص التكنولوجية للبرنامج الحياة أسهل بالنسبة لمقدمي الخدمات، قبل إدخال نظام إدارة المخزون المحمول، كان 44٪ من الصيدليات تنتفخ بشكل روتيني من الأدوية الأساسية. الآن فقط 15٪ من الصيدليات تفعل ذلك.

ولقي توسيع نظام كاسالود في السنوات الأخيرة نجاحا كبيرا. تم إطلاقه في عام 2009 في العيادات عبر سبع ولايات مكسيكية بحلول عام 2015، وتم توسيعه ليشمل العيادات في عشرين ولاية، حيث يخدم 1.3 مليون مريض سنويًا. الآن، أدرجتها الحكومة المكسيكية في إستراتيجيتها الوطنية لمكافحة السمنة ومرض السكري.

ينبغي الإشادة بمنظمة الصحة العالمية لرفع مستوى الوعي بشأن خطر الأمراض المعدية الجديدة، ولكن يجب علينا أن نتذكر أيضا أن الأمن الصحي العالمي هو أكثر من مجرد حماية الناس من الأخطاء الأخيرة؛ ويعني ذلك مرافقة المرضى على طول سلسلة الرعاية الكاملة، لضمان حياة طويلة وصحية ومنتجة.

للقيام بذلك، سوف نحتاج إلى تقوية الأنظمة الصحية الحالية، وتثقيف وتمكين العاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية، واستعمال تكنولوجيا غير مكلفة، لقد رأينا بالفعل الفوائد العالية لهذا النهج في المكسيك، الآن حان الوقت لتطبيقه في بقية العالم.
_______________
* مديرة سياسة الفكر والرأي في مجال الصحة العالمية لدى إيلي ليلي.

المصدر : بروجيكت سينديكيت