حبوب رجالية لمنع الإنجاب

حيوانات منوية، المصدر بيكسابي
حيوانات منوية تحاول تلقيح البويضة (بيكسابي)

يبدو أن تناول الرجال حبوب منع الإنجاب -على غرار النساء- بات قريباً، بعد أن أظهرت دراسة أميركية في هذا الصدد نتائج واعدة.

وأجرى الدراسة باحثون بالمركز الطبي التابع لجامعة واشنطن، وعرضت الأحد أمام الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء بمدينة شيكاغو.

وأوضح الباحثون أن الحبوب التجريبية يطلق عليها اسم (Dimethandrolone undecanoate)، وتحتوي على مجموعة من هرمونات الأندروجين أو هرمون الذكورة مثل هرمون التستوستيرون.

وأضافوا أن التجارب الأولية التي أجريت على هذه الحبوب التجريبية، التي يأخذها الرجال مرة واحدة يوميًا، أظهرت أنها آمنة وفعالة في منع الإنجاب.

وأجريت التجارب على مئة متطوع تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عامًا، وأكمل 83 منهم الدراسة لمدة 28 يوما.

وتناول المتطوعون الدواء الجديد مرة واحدة يوميًّا أثناء تناول الطعام، في حين تناولت مجموعة أخرى دواء وهميا.

ووجد الباحثون أن المجموعة التي تناولت الحبوب الجديدة، انخفضت لديها هرمونات الذكورة المطلوبة لإنتاج الحيوانات المنوية، مقارنة مع المجموعة الأخرى.

وعن الآثار الجانبية لتلك الحبوب، كشف الباحثون أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون يمكن أن يؤدي إلى فقدان الدافع الجنسي والإرهاق.

وأظهرت النتائج أيضًا أن جميع من تناولوا الحبوب الجديدة اكتسبوا زيادة طفيفة في الوزن، وانخفضت لديهم بشكل طفيف مستويات الكوليسترول الجيد.

لكن تلك الحبوب اجتازت اختبارات السلامة، خاصة بالنسبة لوظائف الكبد والكلى.

وقالت قائدة فريق البحث ستيفاني بيج إن الحبوب الجديدة تعد خطوة كبيرة إلى الأمام نحو تطوير حبوب منع الإنجاب للرجال.

وأضافت أن هذه النتائج الواعدة وغير المسبوقة قد تسهم في تطوير حبوب نموذجية لمنع الإنجاب عند الرجال.

وأوضحت أن الفريق يجري دراسات طويلة الأجل حاليا للتأكد من أن هذه الحبوب فعالة وآمنة للرجال، من دون تحديد موعد طرحها للاستهلاك.

المصدر : وكالة الأناضول