عطل بمخزن للبويضات يهدد مئات النساء

380024 06: A close up of a microscope slide taken at the Reproductive Genetics Institute''s Chicago laboratory shows a similar controversal procedure conducted recently by the Reproductive Genetics Institute in Chicago. A team of research doctors recently transplanted stem cells taken from the umbilical cord of a baby boy whose embryo was chosen specifically to save his six year old sister who suffers from Franconi''s anemia, an inherited disorder that causes a massive failure of bone marrow cell production and which is usually fatal. The sister, Molly Nash, is recovering from the $100,000 procedure at a Minneapolis hospital. Critics of the procedure warn that the practice of cell transplantation raises ethical issues and that 'creation for donation' might one day lead to 'designing your descendants' for pre-screened traits such as eye color, strong limbs or intelligence.
خلال السنوات الماضية حصلت زيادة في تخزين البويضات (غيتي)

أدى عطل في النيتروجين السائل في عيادة خصوبة في سان فرانسيسكو إلى تهديد بويضات وأجنة مئات النساء التي تم تخزينها من أجل استعمالها لاحقا للحصول على أطفال.

وحدث العطل في النيتروجين السائل في الخزان الذي يحتوي على البويضات في عيادة "باسفيك فيرتيليتي"، وقبل ذلك وقع حادث مشابه في عيادة في كليفلاند.

وتحمل هذه الحوادث عواقب عاطفية ومالية، وتهدد بتخريب البويضات المجمدة.

وخلال السنوات الماضية، حصلت زيادة في تخزين البويضات التي يتم عملها في عدة حالات، مثل أن تكون المرأة مصابة بالسرطان، وكانت ستخضع لعلاج كيميائي وإشعاعي مكثف قد يهدد خصوبتها، فعندها يتم أخذ البويضات منها وتخزينها، بحيث يتم استخدامها لاحقا إذا نوت الإنجاب.

كما يتم استخدام هذه التقنية مع الرجال أيضا، ويتم أخذ المني وإخصاب البويضة به، وعندها تسمى البويضة جنينا، ثم يتم تخزينها.

وتم اكتشاف المشكلة خلال فحص روتيني، لوحظ على أثره أن مستوى النيتروجين السائل -الذي يستخدم للتبريد- في إحدى خزانات التخزين في العيادة انخفض بشدة.

ويؤدي انخفاض النيتروجين السائل إلى ارتفاع درجة الحرارة في الخزانات؛ مما يقود إلى الإضرار بالأنسجة المخزنة.

وامتنعت العيادة عن تحديد عدد البويضات والأجنة التي تأثرت، لكنها قالت إن الخزان الذي حدثت فيه المشكلة يحتوي على عدة آلاف من البويضات والأجنة.

المصدر : واشنطن بوست