بسبب إهمال الفطور.. أطفال بالمغرب يواجهون التعثر الدراسي

في الطريق الى المدرسة
في الطريق إلى المدرسة (الجزيرة)

عبد الغني بلوط-مراكش

حذر خبراء في المغرب من عدم تناول الطلاب للفطور، مؤكدين أن ذلك قد يكون سببا في ضعف التحصيل الدراسي وحتى الإصابة بالأمراض، مع قول البعض إن ترك وجبة الفطور لدى أطفال المدارس في المغرب مشكلةٌ حقيقية تكاد تكون عامة.

وتقول الخبيرة التربوية بريجيت الأندلسي في حديث للجزيرة نت إنها تجتمع بأساتذة أثناء التدريب التربوي تحت إشراف منظمة اليونيسيف في دورات ممتدة على طول السنة، يجمعون على أن ترك وجبة الفطور لدى أطفال المدارس مشكلة حقيقية في الفصول الدراسية تكاد تكون عامة.

وأضافت بريجيت أن عواقب ترك الطفل للفطور وخيمة على التركيز في الفصل، وبالتالي على التحصيل الدراسي.

وأكدت أن هناك ثلاث فئات من الأطفال: فئة تستيقظ وتتناول وجبة الفطور بدون مشاكل، وفئة ثانية تُقترح عليها وجبة الفطور لكنها ترفضها لأنها لم توقظ قبل وقت كاف، وأطفال هذه الفئة يداهمهم الجوع وهم في فصول الدراسة. أما الفئة الأخرى فهي التي لم يُقترح عليها أي شيء، ويُعوّض أطفالها بدريهمات لشراء طعام من الدكاكين.

وأوضحت بريجيت أن التوقيت الصيفي طيلة السنة يعمق التفاوت بين الإيقاع البيولوجي للطفل والإيقاع المدرسي، ويتسبب في خلل كبير على مستوى تناول وجبة الفطور وبالتالي على التغذية المتوازنة.

بدوره يؤكد المفتش التربوي بوزارة التربية الوطنية مولود أجراوي في حديثه للجزيرة نت، أن ظاهرة تغذية الطلاب من خارج البيت تتقاطع معها ظواهر أخرى، وتصب جميعها في تنشئة جيل يمكن أن يكون عليل البنية الجسمية.

فما يتناوله الطفل من الدكان -بشهادة المتخصصين في علم التغذية- يضر ولا ينفع، وينعكس ذلك على أدائه المدرسي في المستقبل القريب، كما ينذر بجيل يجر معه متاعب صحية في عز الشباب، ومن ثم ضعف مساهمته في التنمية إن لم يصبح هو نفسه عالة -صحيا قبل كل شيء- على أقاربه وعلى المجتمع بصفة عامة.

ويؤكد أجراوي على دور جمعيات الأمهات والآباء في عملية التوعية بمخاطر الغذاء المعلب بصفة عامة على صحة الصغار.

‪طالب يتناول فطوره‬ (الجزيرة)
‪طالب يتناول فطوره‬ (الجزيرة)

تنويع
وشدد أجراوي على ضرورة تنويع الطعام وتحضيره وفق مواصفات صحية معينة، وعلى دور المدرسين والإدارة التربوية في حث الطلاب على انتقاء الغذاء الصحي، مع بيان فوائده في تنمية الجسم والعقل.

وخلال تجربتها التي تمتد لسنوات، استقبلت الأخصائية في التغذية والريجيم ابتسام إمادي عددا كبيرا من الأطفال ممن يعانون سوء التغذية، وتؤكد في تصريح للجزيرة نت أن نسبة عالية من أمراض النحافة والبدانة والسكري وغيرها مرتبطة بعدم تناول وجبة الفطور.

وتشدد إمادي على أن يوقظ الأطفال ساعة على الأقل قبل خروجهم إلى المدرسة، لكنها تعترف بأن ذلك صعب جدا مع تبني التوقيت الصيفي طيلة السنة من طرف الحكومة المغربية.

ومع ذلك يجب أن يُقترح عليهم فطور متنوع ومغذّ يضم صنفا واحدا على الأقل من منتجات الألبان، وخبز البيت الغني بالألياف، وزيتونا على سبيل المثال.

المصدر : الجزيرة