هل تعاني برودة وشحوبا وزرقة باليدين؟ هذا السبب

”ظاهرة رينود” قد ترجع إلى أمراض المناعة الذاتية كالروماتيزم أو أمراض النسيج الضام أو أمراض الدم والأوعية أو اضطرابات الأعصاب. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: Diagentur/dpa
"ظاهرة رينود" قد ترجع لأمراض المناعة الذاتية كالروماتيزم أو أمراض النسيج الضام أو أمراض الدم والأوعية أو اضطرابات الأعصاب (الألمانية)

أوردت مجلة "أبوتيكن أومشاو" أن ‫ظاهرة رينود (Raynaud’s phenomenon) أو متلازمة رينود (raynaud’s syndrome) عبارة عن اضطرابات وعائية تشنجية تتسبب في انخفاض إمدادات ‫الدم إلى بعض أجزاء الجسم، خاصة أصابع اليدين والقدمين والذقن والأنف.

وأوضحت المجلة الألمانية المعنية بالصحة أن أعراض هذه الظاهرة المسماة ‫على اسم الطبيب الفرنسي موريس رينود تتمثل في برودة وشحوب وزرقة ‫اليدين والقدمين والشعور بآلام فيها.

‫وتنقسم هذه الظاهرة إلى نوعين: ظاهرة أولية، وغالبا ما ترجع إلى البرودة ‫أو التوتر النفسي أو الأعباء النفسية، وهي غالبا ما تصيب النساء في ‫المرحلة العمرية بين 20 و40 عاما.

‫أما الظاهرة الثانوية فترجع إلى سبب آخر، مثل أمراض المناعة الذاتية ‫كالروماتيزم أو أمراض النسيج الضام أو أمراض الدم والأوعية أو اضطرابات ‫الأعصاب. 

‫وفي البداية يمكن مواجهة هذه الأعراض من خلال تدفئة اليدين والقدمين ‫جيدا وممارسة الأنشطة الحركية لتنشيط الدورة الدموية.

وإذا استمرت ‫المتاعب فإنه ينبغي حينئذ استشارة الطبيب لتحديد السبب الحقيقي الكامن وراء ‫هذه الأعراض.

المصدر : الألمانية