فضيحة البيض الملوث تصل سويسرا والسويد وألمانيا

Eggs are pictured in this illustration photo in Berlin, Germany, August 4, 2017. REUTERS/Hannibal Hanschke/Illustration Photo
البيض مفضل على الفطور لدى كثيرين (رويترز)

اتسعت دائرة فضيحة انتشار البيض الهولندي الملوث، ووصلت إلى أسواق سويسرا والسويد وألمانيا.

فقد دعت سلسلة متاجر ميجروس الجمعة في سويسرا المستهلكين إلى إعادة الكميات التي تم استيرادها من البيض والملوثة بمبيد فيبرونيل المضاد للحشرات، إلى فروعها ثانية.

وقالت سلسلة المحلات المذكورة في زيورخ إن جميع الشحنات الملوثة ستزال فورا من العروض المقدمة للمستهلكين، مشيرة إلى أن الإجراء لا يعدو أن يكون احترازيا فقط، مبينة أنه لا توجد أية مخاطر منها على الصحة.

وأعلنت السلطات السويدية الجمعة أن البيض الملوث بمبيد فيبرونيل وصل إلى السويد، وقالت هيئة الرقابة على الأغذية في السويد إن المفوضية الأوروبية أبلغتها بذلك.

وذكرت الهيئة أن أحد تجار الجملة صدّر كميات من البيض الملوث من هولندا إلى السويد، وأنها وصلت الخميس إلى الأراضي السويدية.

وقالت الهيئة إنها تسعى -بالتعاون مع الإدارات المحلية- للتوصل إلى أسماء التجار الذين قاموا ببيع البيض أو منتجاته داخل البلاد.

وقالت متحدثة باسم هيئة الإشراف: "نعمل على وقف بيع هذه الكميات وسحبها من الأسواق"، مؤكدة في الوقت ذاته على أن استهلاك هذا البيض ليس ضارا بالصحة.

أما في ألمانيا، فأعلنت سلسلة متاجر التجزئة للمواد الغذائية "ألدي" الجمعة سحب كافة منتجات البيض من متاجرها، وذلك في أعقاب فضيحة البيض الملوث بالمبيد الحشري القادمة من هولندا.

وذكرت سلسلة "ألدي" في بيان أن سحب البيض من متاجرها "إجراء احترازي بحت" يهدف إلى تعزيز "الوضوح والشفافية" مع عملائها، موضحة أنه لا يوجد دليل حتى الآن على أضرار صحية في منتجات البيض التي كانت تعرض في متاجرها.

وكانت هولندا استدعت الملايين من البيض الملوث بمبيد حشري قد تكون له آثار سلبية على صحة المستهلكين. وتنتج هولندا نحو عشرة مليارات بيضة في السنة.

وقالت متحدثة باسم هيئة الأمن الغذائي الهولندية إن البيض فيه مستويات مرتفعة من مبيد الفبرونيل، الذي قد تؤدي النسب المرتفعة منه إلى حدوث أضرار في الكبد والغدة الدرقية والكلى.

وأضافت المتحدثة أنه تم اكتشاف المبيد الحشري في البيض القادم من سبع مزارع للدواجن على مدار الأسابيع القليلة الماضية، وحتى الآن تم اكتشاف هذا المبيد في ثلاثين مزرعة في المجمل.

وكانت إحدى الشركات استخدمت المبيد للسيطرة على حشرات طفيلية في حظائرها.

وأشار الاتحاد الهولندي لأنشطة الزراعة والبستنة أن مربي الدواجن الهولنديين سوف يتكبدون خسائر غير مسبوقة بقيمة عشرة ملايين يورو على الأقل (11.9 مليون دولار)، بسبب فضيحة البيض الملوث بالمبيدات. 

المصدر : الألمانية