اكتشاف آلية تنظيف ذاتي للبويضة من البروتينات المعطوبة

Researchers have discovered how some pests including a type of a roundworm and a type of a moth develop resistance to a leading environmentally friendly called Bt pesticide. Resistant roundworms fed Bt toxin show no damage to internal structures (top) unlike the susceptible form (bottom).
دراسة الديدان قد تتيح فهما أكبر للوقاية من أمراض الشيخوخة (رويترز)

اكتشف علماء آلية لدى الديدان تقوم بتنظيف البويضة من البروتينات المعطوبة (Clumping proteins) للحصول على ذرية سليمة، مما قد يفتح المجال في يوم من الأيام لتطبيقها على البشر لتقليل خطر أمراض معينة.

وخلال نمو الكائنات الحية تنقسم الخلايا وتتكاثر، وأثناء ذلك تحدث أخطاء فيها وتتكون بروتينات معطوبة قد تنتقل إلى الذرية. ويلعب تراكم البروتينات المعطوبة دورا في العديد من أمراض الشيخوخة مثل ألزهايمر.

وأجرى الدراسة الدكتور كي آدم بوهنرت الباحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه في كاليكو لايف ساينسس في سان فرانسيسكو، وسينثيا كينيون نائب رئيس بحوث الشيخوخة في كاليكو. ونشرت في مجلة الطبيعة.

ودرس الباحثان ديدان (Caenorhabditis elegans) وهي كائنات خنثى (hermaphrodites ) أي أنها تنتج البويضات والحيوانات المنوية في وقت واحد، ثم تلقح البويضات من الحيامن.

ووجد الباحثان أن البويضات قبل إخصابها تكون مليئة بالبروتينات المعطوبة، ولكن عند اقتراب الحيوانات المنوية منها تقوم بتنظيف نفسها بحيث يتم التلقيح لبويضة تحتوي نسبة قليلة منها.

وتبين أن عملية تنظيف البويضة الذاتي تبدأ مع إشارة كيميائية تصدر عن الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في البويضة، حيث تبدأ البروتينات المعطوبة بالالتحام مع فقاعات صغيرة تسمى لايسوسوم (lysosomes)، تقوم بابتلاع البروتينات.

وتسبب إشارة الحيوانات المنوية في أن تكون اللايسوسومات حمضية، وتقوم بتحليل البروتينات المعطوبة.

المصدر : نيويورك تايمز