قاعدة بيانات للتأكد من جودة زيت الزيتون

سنابشوت من موقع لفحص زيت الزيتون
صورة من الموقع الإلكتروني لقاعدة البيانات

بنت الباحثة التونسية رائدة بن عياد قاعدة بيانات لدراسة أصالة زيت الزيتون، وذلك لكشف عملية خلط زيت الزيتون المعلب بأنواع أخرى من الزيوت الصناعية أو الأقل جودة وتكلفة مثل زيت النخيل، كما تحدد نوعية زيت الزيتون وجودته.

وكتبت بن عياد في موقع منظمة المجتمع العلمي العربي أن أهمية شجرة الزيتون لا يختلف فيها اثنان وتشمل نواحي غذائية وصحية وطبية.

وأضافت أنه عبر اعتماد منظومة علمية جديدة تعتمد على استخراج وتحليل أثر الحمض النووي من زيت الزيتون فقد تمكنت من معرفة دقيقة وفعالة للأصول النباتية لشجرة الزيتون ومميزات زيوتِها، الشيء الذي كان متعذرا فيما مضى بسبب تقنيات الكشف القديمة التي تعتمد أساسا على البومولوجية(pomologiques) والفيزيوكيميائية (physico-chimiques) التقليدية في معالجتها لمعرفة خصائص هذه الثمرة و استرسالها، وقد أبدت هذه الطريقة عددا من النواقص، إضافة إلى عدم نجاعتها في بعض الحالات التحليلية الدقيقة.

وأكدت أنها اكتشفت طريقة علمية لاستخراج أثر الحامض النووي في زيت الزيتون، وبمواصلة المجهود "قمت بتجميع أغلب أنواع الزيتون و خصائصها من مختلف أنحاء العالم على شكل قاعدة بيانات (OGDD : Olive Genetic Diversity DataBase)  وهي الأولى من نوعها في العالم، وجدولتها حسب مميزات كل نوعية، مع اعتماد بطاقة هوية جينية شاملة لها".

وقالت "كما تمكّنا اعتمادا على هذه الطريقة الحديثة والمتطورة، من كشف عملية خلط زيت الزيتون المعلب بأنواع أخرى من الزيوت الصناعية أو الأقل جودة وتكلفة مثل زيت النخيل وزيت عباد الشمس وزيت الذرة، كما تحدد لنا نوعية زيت الزيتون وأصوله وجودته".

المصدر : منظمة المجتمع العلمي العربي