التهاب الكبد "هـ" انتقل عبر لحوم الخنزير

Sows feed at Whiteshire Hamroc farm in Albion, Indiana, in this March 16, 2012 file photo. Coronado Biosciences Inc, based in Burlington, Massachusetts, is developing what it hopes will be the first in a new class of treatments for autoimmune conditions. Each dose of the drug consists of thousands of microscopic parasite eggs harvested from pig feces and suspended in a tablespoon of saline solution. REUTERS/John Gress/Files (UNITED STATES - Tags: FOOD AGRICULTURE BUSINESS ANIMALS)
لحم الخنزير محرم في الشريعة الإسلامية (رويترز)

قال خبير في معهد روبرت كوخ الألماني إن فيروس التهاب الكبد "هـ" ربما يكون موجودا منذ فترة طويلة جدا في أوروبا، وانتقل عبر استهلاك لحوم الخنزير واللحوم البرية الملوثة.

وجاءت تصريحات الخبير ميركو فابر تعليقا على تسجيل ازدياد ملحوظ في عدد المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع "هـ" في ألمانيا، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية اليوم الاثنين.

وبحسب بيانات معهد روبرت كوخ للتحاليل والأبحاث، فقد تم تسجيل 670 حالة إصابة بالمرض العام الماضي في ألمانيا، بزيادة قدرها نحو 46% مقارنة بعام 2013.

وقال فابر إن مؤشر حالات الإصابة في ارتفاع واضح، لكنه في المقابل أوضح أن زيادة عدد المصابين لا يعود إلى الانتشار السريع للمرض في أوروبا، بل إلى تحسن تشخيص المرض والتعرف المبكر عليه.

وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة المحلية في ولاية براندنبورج إن مرض التهاب الكبد الفيروسي "هـ" يعتبر منذ فترة طويلة من الأمراض المعدية القادمة من آسيا وأفريقيا عبر مسافرين إلى ألمانيا.

وبحسب بيانات فابر، اكتشف العلماء مؤخرا أن هذا الفيروس ربما يكون موجودا منذ فترة طويلة جدا في أوروبا، وانتقل عبر استهلاك لحوم الخنزير واللحوم البرية الملوثة.

وبمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد الموافق غدا الثلاثاء (28 يوليو/تموز)، طالبت الجمعية الألمانية لأمراض الكبد بتحسين توعية المواطنين بهذا المرض.

وبحسب بيانات معهد روبرت كوخ، هناك أكثر من مليون شخص في ألمانيا لديهم إصابة بأمراض الكبد، كما لا يعلم الكثير بإصابتهم بتلك الأمراض، وأوضح المعهد أن عواقب هذه الأمراض قد تكون التليف الكبدي أو سرطان الكبد.

وقال رئيس المعهد ميشائيل مانس إنه من المشكلات التي نواجهها أن أمراض الكبد تظل مجهولة في الغالب، لذلك يتعين علينا البحث عنها بصورة مستهدفة.

المصدر : وكالات