تحذير من الحمية النباتية الخالصة

A selection of vegetable-based dishes, ranging from corn and mushroom tapas to a more classic assortment of olive, lentil, cheese, garlic and beetroot tapas, on offer at vegetarian restaurant Artemisia in Buenos Aires July 7, 2010. Meat-loving Argentina has seen a growth of vegetarian restaurants, associations and products as more diners have dropped steaks from their diet. To match Reuters Life! ARGENTINA-VEGETARIANS.
متبعو الحميات النباتية الخالصة يواجهون مشكلة بعنصر الحديد، لأنه يتم امتصاص الجزء الأكبر من الحديد عن طريق الأطعمة الحيوانية (رويترز)

لم تعد قوة جذب الحمية "النباتية الخالصة" مقتصرة على محبي الرشاقة والقوام الممشوق فحسب، وإنما أصبحت أيضا تجتذب الرياضيين. وعلى الرغم من الفوائد الصحية التي تتميز بها الأطعمة النباتية، فإن هناك تحذيرات منها.

وقال حارس المرمى الألماني السابق تيمو هيلدبراند إن اهتمامه زاد مؤخرا بالتغذية، واكتشف الحمية النباتية المحضة ووجدها معقولة، مضيفا أنه منذ اتباعه هذه الحمية شعر أنه أفضل وأخف، ولم يعد يشعر بالثقل بعد تناول الوجبات.

وفي الحمية النباتية الخالصة، لا يتم الاستغناء عن اللحوم فقط، كما يحدث عند اتباع الحميات النباتية العادية، ولكن يتم خلالها أيضا الاستغناء عن جميع المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والجبن.

وعلى الرغم من الفوائد الصحية للأطعمة النباتية، فإن خبراء التغذية يحذرون من اتباع مثل هذه الأنظمة الغذائية التي تعتمد على جانب واحد من الأطعمة.

وأوضح خبير التغذية الألماني أوفه فون رانتلن أن الأشخاص الذين يتبعون الحميات النباتية الخالصة يواجهون مشكلة في عنصر الحديد بأجسامهم، لأنه يتم امتصاص الجزء الأكبر من الحديد عن طريق الأطعمة الحيوانية.

وحذر رانتلن -وهو خبير التغذية لدى الاتحاد الألماني لألعاب القوى- من إمكانية أن تتسبب مثل هذه الأنظمة الغذائية في الإصابة بنقص فيتامين "بي12" بالجسم.

ووفقا للاتحاد الألماني للنباتيين، هناك نحو سبعة ملايين نباتي في ألمانيا، يتبع ثمانمائة ألف شخص منهم حمية نباتية خالصة.

المصدر : الألمانية