تحذير أوروبي من عدم دقة ملصقات اللحوم

FILE - In this May 19, 2015 file photo, meat labels are seen at a grocery store in Washington. Under threat of trade retaliation from Canada and Mexico, the House has voted to to repeal a law requiring country-of-origin labels on packages of beef, pork and poultry. (AP Photo/Andrew Harnik, File)
منظمة حماية المستهلك الأوروبية: وضع الملصقات على اللحوم غالبا ما يكون مربكا وغير مكتمل (أسوشيتد برس)

حذرت إحدى مجموعات حماية المستهلك الأوروبية، أمس الأربعاء، من أنه يتم تضليل الكثير من المتسوقين الأوروبيين بشأن محتوى المنتجات المعتمدة على اللحوم، داعية إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة فيما يتعلق بوضع الملصقات ومراجعات أفضل.

وكانت عام 2013 وقعت فضيحة تتعلق بلحم خيول غير معلن عنه في قائمة الأغذية، وتبين في ذلك الوقت أن الأطباق في المتاجر الكبرى التي تم بيعها في العديد من الدول الاوروبية، مثل أطباق الهمبورغر واللازانيا الجاهزة، كانت تحتوي على لحم خيول لكن لم يتم تصنيفها على هذا النحو.

وقالت منظمة حماية المستهلك الأوروبية إن عملية وضع الملصقات على منتجات اللحوم غالبا ما تكون مربكة وغير مكتملة، أو ربما يتم إدراج نوع مختلف من اللحوم عن اللحم الذي يوجد في الطبق بالاعتماد على النتائج من سبع دول أوروبية.

وأضافت المنظمة، في تقرير جمع البيانات من جماعات استهلاكية وطنية، أنه نظرا لأن فضيحة لحم الخيول لعام 2013 مازالت ماثلة في أذهان الكثيرين فإنه يتعين أن يكون المستهلكون الأوروبيون قادرين على أن يثقوا في الملصقات على اللحوم التي يشترونها.

وأجريت التحقيقات من قبل منظمة "التروكونسومو" الإيطالية لحماية المستهلك ومنظمة "كونسيومنتبوند" (هيئة حماية المستهلك بهولندا) والرابطة البرتغالية لحماية المستهلك "دي إي سي أو" ومنظمة "دي ديست" البولندية لحماية المستهلك ومنظمة المستهلكين والمستخدمين الإسبانية "أو سي يو" وهيئة "تست-أشاتس" البلجيكية لحماية المستهلك ومنظمة "ويتش" البريطانية، وذلك خلال الفترة من أبريل/نيسان 2014 حتى أغسطس/آب 2015.

وقالت المنظمة الأوروبية لحماية المستهلك إن النتائج أظهرت عددا كبيرا من التناقضات، وفي بعض الحالات اختلافات واسعة بين ما أشارت إليه الملصقات وحقيقة مكونات المنتجات بالفعل.

المصدر : الألمانية