معدلات السرطان بفلسطين من الأدنى عربيا وعالميا

Palestinian volunteers donate blood at the blood bank of Ramallah Hospital, in the West Bank city of Ramallah, early Friday, July 25, 2014. Violence spread to the West Bank, where thousands of Palestinians protesting the Gaza fighting clashed with Israeli soldiers late Thursday in Qalandia, near the West Bank city of Ramallah. At least one Palestinian was killed and dozens were injured, a Palestinian doctor said. (AP Photo/Nasser Nasser)
معدل السرطان في فلسطين بلغ 80.3 حالة لكل مائة ألف نسمة (أسوشيتد برس)

قالت وزارة الصحة الفلسطينية أمس الأربعاء -في بيان صادر عنها نشر على موقعها الإلكتروني- إن معدل الإصابة بالسرطان في فلسطين من أدنى المعدلات على المستويين العربي والعالمي، إذ بلغ 80.3 حالة لكل مائة ألف نسمة.

وذكرت الوزارة أن قائمة الخمسين دولة الأعلى بمعدلات الإصابة بالسرطان بالعالم تخلو من أية دولة عربية، بينما تأتي إسرائيل في المرتبة الـ19 عالميا وبمعدل إصابة بالسرطان بلغ 283.2 حالة لكل مائة ألف نسمة من سكانها، وتأتي الدانمارك بالمرتبة الأولى في العالم بمعدل إصابة بالسرطان 388.1 حالة لكل مائة ألف نسمة من سكانها.

وقالت الوزارة إنه تم تشخيص 3603 حالات إصابة جديدة بالسرطان العام الماضي، منها 2189 حالة بالضفة الغربية، و1414 في قطاع غزة، مضيفة أن عدد الحالات الجديدة المسجلة لدى الإناث بلغت 1902 حالة بنسبة 52.8%.

وأضاف البيان أن نسبة 33.7% من الحالات وقعت بالفئة العمرية فوق الـ65 عاما، علما بأن نسبة هذه الفئة من مجموع عدد السكان هو 2.9% فقط، وبينما سجلت 60% من الحالات في الفئة العمرية من 15-64 عاما، وسجلت 6.3% من الحالات بالفئة العمرية دون سن الـ15 عاما.

الدانمارك تحتل المرتبة الأولى بالعالم بمعدل الإصابة بالسرطان والتي بلغت 388.1 حالة لكل مائة ألف نسمة من سكانها

سرطان الثدي
وأشار مدير مركز المعلومات الصحية بالوزارة جواد البيطار إلى أن سرطان الثدي يأتي بالمرتبة الأولى طبقا لعدد الحالات الجديدة المبلغ عنها العام الماضي، في حين يأتي سرطان القولون بالمرتبة الثانية، وسرطان الرئة بالمرتبة الثالثة.

وقال إن وزارة الصحة تولي أولوية كبيرة لبرامج الكشف المبكر عن السرطان وفي مقدمتها سرطان الثدي، إذ عملت على توفير هذه الخدمة بما في ذلك التصوير الشعاعي للثدي في جميع محافظات الوطن ودون الحاجة لتوفر التأمين الصحي لدى السيدة المفحوصة.

وأضاف أن مجمع الشفاء في غزة هو المركز الرئيسي لتشخيص وعلاج السرطان بقطاع غزة، أما في الضفة الغربية فإن مستشفى الحسين الحكومي بمدينة بيت جالا هو المركز الأول بالضفة لتشخيص وعلاج السرطان، كذلك فإن المستشفى الوطني بنابلس يُعد مركزا تحويليا، خاصة بالنسبة لشمال الضفة.

المصدر : وكالات