سحب موظفين من مختبر لإيبولا بسيراليون بعد إصابة طبيب

The body of a man found in the street, suspected of dying from the ebola virus is covered and removed by health workers, in the capital city of Monrovia, Liberia, Tuesday, Aug. 12, 2014. The World Health Organization declared it’s ethical to use untested drugs and vaccines in the ongoing Ebola outbreak in West Africa although the tiny supply of one experimental drug handed out to three people has been depleted and it could be many months until more is available. (AP Photo/Abbas Dulleh)
نقل جثة كانت ملقاة في الشارع يشتبه بوفاة صاحبها بإيبولا (أسوشيتد برس)

سحبت منظمة الصحة العالمية موظفيها من مختبر للإيبولا في سيراليون بعد إصابة طبيب. وقال وزير الصحي النيجيري أمس الثلاثاء إنهم تمكنوا من احتواء انتشار فيروس إيبولا، وأعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" أمس الثلاثاء أنها سترسل فريقا إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية بعدما تأكد تفشي إيبولا هناك.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستي فيج أمس الثلاثاء إن المنظمة سحبت عامليها من مختبر للكشف عن فيروس إيبولا في كيلاهون شرق سيراليون بعد إصابة أحد الأطباء بالفيروس، مضيفا أنه إجراء مؤقت من أجل صالح الموظفين الباقين، وأنه بعد أن يتم إجراء تقييم سيعودون.

وأرسلت منظمة الصحة العالمية نحو أربعمائة شخص من موظفيها والمنظمات المشاركة لها لمحاربة تفشي المرض في غرب أفريقيا، وقالت يوم السبت إن الفيروس أصاب عاملا أجنبيا في مجال الرعاية الصحية أرسلته إلى سيراليون.

حصة تدريبية على كيفية التعامل مع إيبولا (أسوشيتد برس)
حصة تدريبية على كيفية التعامل مع إيبولا (أسوشيتد برس)

نيجيريا
وقال وزير الصحة النيجيري أونيبوتشي تشوكوو أمس الثلاثاء إن السلطات احتوت حتى الآن انتشار فيروس إيبولا الذي بدأ الشهر الماضي، وإن حالة واحدة فقط من 13 حالة مؤكدة لا تزال تخضع للعلاج بمعزل في العاصمة التجارية لاغوس.

وأضاف الوزير أنه توفيت خمس من بين الحالات الأخرى بينما خرج الباقون من المستشفى، والحالة المتبقية هي زوجة أحد الأطباء الذين عالجوا باتريك ساوير الرجل الليبيري الذي جلب الفيروس إلى نيجيريا أكبر بلدان افريقيا من حيث عدد السكان.

وأعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" الطبية الإنسانية أمس الثلاثاء أنها سترسل فريقا إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، إذ قال المنسق الطبي في المنظمة جيروين بيجينبيرجر "نحن نستجيب سريعا في محاولة لعزل المرضى المشتبه في إصابتهم بالفيروس ومن تأكدت إصابتهم به، والبدء في التحرك لاقتفاء أثر المخالطين".

منظمة أطباء بلا حدود:
حتى الآن لم تثبت أية علاقة بين تفشي إيبولا في غرب أفريقيا وظهور الفيروس في الكونغو

أربع عينات إيجابية
وأضاف المنسق أنهم تلقوا تأكيدات يوم الأحد بأن أربعة من العينات التي أخذها فريقهم الأسبوع الماضي جاءت إيجابية لفيروس إيبولا.

وتعتزم منظمة أطباء بلا حدود إرسال مجموعة من الأطباء والممرضين وخبراء الخدمات اللوجستية والمتخصصين في النظافة إلى الكونغو الديمقراطية، مشيرة إلى أنه حتى الآن لم تثبت أية علاقة بين تفشي إيبولا في غرب أفريقيا وظهور الفيروس في الكونغو.

المصدر : وكالات