أكثر من مائتي حالة تسمم باليابان بسبب أطعمة ملوثة

This picture taken on December 31, 2013 shows packages of frozen foods produced by Japanese food company Maruha Nichiro Holdings' subsidiary Aqli Foods at the headquarters of Maruha Nichiro in Tokyo as more than 300 people across Japan have fallen ill after eating frozen food products contaminated with pesticide. Shoppers have reported vomiting, diarrhoea and other symptoms of food poisoning after eating food produced at a plant in Gunma, run by a subsidiary of the nation's largest seafood firm Maruha Nichiro Holdings, is at the centre of the nation's latest food poisoning scandal. AFP PHOTO / JIJI PRESS JAPAN OUT
undefined

قالت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية اليوم الثلاثاء إن ما يزيد على مائتي شخص في أنحاء اليابان قد تعرضوا لمشكلات صحية بعد تناولهم بعض المنتجات الغذائية التي جرى استدعاؤها لاحتمال تلوثها بمبيد حشري، إذ أصيب البعض بالقيء وآلام في البطن بعد تناول هذه المنتجات.

وتحقق السلطات فيما إذا كانت مادة الملاثيون التي تستخدم في المبيدات الحشرية هي التي سببت هذه الأعراض.

وفي أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت شركة "أكليفودز" التابعة لشركة الأغذية الكبرى "ماروها نيتشيرو" أن بعض المنتجات الغذائية المجمدة ملوثة بالملاثيون.

وقالت "ماروها نيتشيرو" يوم الاثنين إنها تلقت نحو 456 ألف مكالمة هاتفية من المستهلكين حتى يوم الأحد بعد أن استدعت "أكليفودز" حوالي 6.4 ملايين منتج غذائي ملوث يوم 29 من الشهر الماضي.

وأضافت الشركة أنه لم يتم استعادة سوى 17% فقط من هذه المنتجات بحلول يوم السبت الماضي. وما زالت الشرطة تحقق في كيفية إضافة المبيد الحشري إلى تلك المنتجات.

والملاثيون هو مبيد حشري يستخدم لقتل البراغيث لدى الحيوانات الأليفة والحشرات في الحدائق والحقول، ولونه بني مصفر ورائحته تشبه رائحة الثوم.

ويؤدي التعرض للملاثيون إلى أعراض مثل القيء والإسهال وفقدان الوعي، وقد تصل حتى إلى الموت. ومع قول البعض إنه قد يؤدي للإصابة بالسرطان لدى البشر، إلا أنه لا توجد معطيات كافية لدعم هذا الادعاء.

المصدر : الألمانية