إنفلونزا الطيور تصل إلى السعودية

AFP / With less than one week before Thanksgiving, hundreds of turkeys fill a barn at the Willie Bird Turkey Farm 19 November 2006 in Sonoma, California. It is estimated that

السعودية منعت استيراد الطيور الحية من كافة دول العالم (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وزارة الزراعة السعودية نفوق طيور ودواجن في المنطقة الشرقية بالمملكة بعد إصابتها بالفيروس "أتش5 أن1".

وأوضح بيان للوزارة أوردته وكالة الأنباء السعودية الخميس، أن فريقا بيطريا توجه إلى استراحة بالمنطقة الشرقية من المملكة بعد تلقي بلاغ من مالكها يفيد بأن طيورا نفقت فيها.

وأضاف البيان أنه بعد أخذ عينات وإرسالها إلى مختبر في الرياض "أظهرت إيجابيتها لفيروس مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة".

وقامت السلطات بمسح شامل للمنطقة المجاورة للاستراحة للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى، كما يجري استكمال إجراءات الاستقصاء الوبائي لمعرفة مصدر هذه الإصابة.

ولم يوضح بيان وزارة الزراعة عدد حالات الإصابة، وأشار إلى أنه توخيا للحيطة تم القضاء على كافة الطيور الموجودة في الاستراحة.

وتعد هذه المرة الأولى التي تعلن فيها إصابات بإنفلونزا الطيور في السعودية، التي كانت منعت استيراد الطيور الحية من كافة دول العالم.

وبالمقابل أكدت الوزارة خلو وسلامة مشاريع الدواجن بالمملكة من الإصابة بالفيروس.

تجدر الإشارة إلى أن مرض إنفلونزا الطيور اكتشف أول مرة في جنوب شرق آسيا أواخر عام 2003 وأوائل عام 2004، قبل أن ينتشر في أنحاء العالم.

وتسبب المرض في نفوق ملايين الدواجن في جنوب شرق آسيا، مما أدى إلى انهيار صناعة تصدير الدواجن المجمدة بالمنطقة.

وانتشر فيروس "أتش5 أن1" في أكثر من خمسين دولة وهناك مخاوف حقيقية من أن يتحور الفيروس إلى صورة تمكنه من الانتقال بسهولة من شخص إلى آخر بما يجعله يتحول إلى وباء.

المصدر : وكالات