أدنوك الإماراتية تسعى لبيع حصص في أنشطة التكرير

Logos of ADNOC are seen at Gastech, the world's biggest expo for the gas industry, in Chiba, Japan, April 4, 2017. REUTERS/Toru Hanai
أدنوك تريد بيع حصة ضمن إجراءات للتغلب على منافسين جدد مثل شركات النفط الصخري الأميركية (رويترز)

دخلت شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) في مرحلة متقدمة من مفاوضات لبيع حصص في أنشطتها للتكرير، ضمن مساع للتغلب على منافسة من منتجين جدد.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدرين مطلعين أن الشركة المملوكة للدولة تتفاوض مع أكثر من مشتر محتمل، بما في ذلك إيني الإيطالية، بينما تستعد لبيع حصص أقلية في أنشطتها للتكرير التي تبلغ قيمتها عشرين مليار دولار.

وبدأت أدنوك إجراء تغييرات واسعة النطاق في 2016 للتغلب على منافسة من منتجين جدد مثل شركات النفط الصخري الأميركية. وأدرجت الشركة 10% من عملياتها لتوزيع الوقود العام الماضي، وتهدف إلى توسعة أنشطتها بقطاع المصب في الخارج.

وقال أحد المصادر إن أدنوك ستفضل الشركات التي لديها بالفعل شراكة معها، بما في ذلك إيني ومجموعة "أو إم في" النمساوية للنفط والغاز.

جلب أموال
وأضاف المصدر أن "هذه الإستراتيجية تمنح أدنوك الفرصة لجلب أموال وخبرة من تلك الشركات بدون أن يكون لها شريك مسيطر.

وقال المصدر إن من المتوقع تقديم جولة ثانية من العروض الأسبوع القادم، حين تعود منطقة الخليج من عطلة عيد الأضحى.

وقال متحدث باسم الشركة "أدنوك تبحث عن شركاء إستراتيجيين للأجل الطويل ويسهمون بقيمة حقيقية، مثل المعرفة التقنية والتكنولوجيا المتميزة ورأس المال النشط والنفاذ إلى الأسواق".

وتتطلع إيني، أكبر منتج أجنبي للنفط في أفريقيا، إلى تعزيز وجودها في الشرق الأوسط لتنويع المخاطر والاستفادة من فرص الأعمال في المنطقة الغنية بالنفط.

وحسب المصدر، فإن الشركة تستعين ببنك الاستثمار الأميركي مورجان ستانلي للمساعدة في العرض الخاص بحصة أدنوك، لكن البنك امتنع عن التعقيب.

المصدر : رويترز