الخرطوم وجوبا.. اتفاق لإعادة إنتاج النفط الحدودي

وزير النفط والغاز السوداني أزهري عبدالقادر
وزير النفط السوداني أزهري عبد القادر (موقع وزارة النفط السودانية)

أعلن وزير النفط والغاز السوداني أزهري عبد القادر عن اتفاق بلاده مع دولة جنوب السودان للبدء في إعادة إنتاج النفط من الحقول الواقعة على الحدود بين البلدين، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وأوضح عبد القادر في تصريحات للإذاعة السودانية أن الاتفاق يأتي في إطار مبادرة إحلال السلام في دولة جنوب السودان والتي تستضيفها الخرطوم بين رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ورياك مشار نائبه السابق يوم غد الاثنين.

وأشار وزير النفط السوداني إلى أن العلاقات النفطية بين الخرطوم وجوبا تشهد حاليا حراكا مكثفا لمرحلة إحلال السلام في دولة جنوب السودان وفي مقدمة ذلك زيادة الإنتاج النفطي، إذ تم الاتفاق على البدء الفوري في رفع الإنتاج اليومي إلى 80 ألف برميل من حقول "الوحدة" و50 ألف برميل من حقول "فارغاس"، وزيادة الإنتاج النفطي من حقول "فلج" التي تنتج الآن 128 ألف برميل في اليوم للوصول إلى طاقاتها القصوى التي تبلغ 170 ألف برميل يوميا.

وأكد أزهري عبد القادر جاهزية وزارته للعمل على تأهيل خطوط النفط في دولة جنوب السودان، وإعادتها للعمل في أسرع فرصة ممكنة.

وعبّر عن توقعه بأن تثمر مفاوضات الخرطوم في الوصول إلى خطة نفطية دقيقة بين البلدين للعودة لضخ الخام من دولة جنوب السودان عبر أراضي السودان إلى الموانئ السودانية على البحر الأحمر.

وقال أزهري عبد القادر في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية إن زيارة وفد وزارة النفط بدولة جنوب السودان يومي 25 و26 يونيو/حزيران الجاري تأتي في إطار التداول بشأن تفاصيل إعادة الإنتاج النفطي للحقول المتوقفة.

وبيّن أن إعادة استئناف النفط ستزيد من عائدات السودان من العملة الصعبة من رسوم عبور النفط.

ودخل السودان منظومة الإنتاج النفطي عام 1999 بإنتاج يناهز 500 ألف برميل يوميا انخفض إلى نحو 72 ألفا بعد انفصال جنوب السودان عام 2011 وانتقال ثلاثة أرباع الآبار النفطية إلى حكومة الجنوب.

المصدر : الصحافة السودانية + وكالة الأنباء القطرية (قنا)