مصر.. اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي بمجال الغاز

Tarek El Molla, Egypt's Minister of Petroleum and Mineral Resources speaks during an interview with Reuters at his office in Cairo, Egypt, October 29, 2015. Picture taken October 29, 2015. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
طارق الملا: سنطرح مزايدتين للتنقيب عن النفط في البحرين الأحمر والمتوسط (رويترز)

قال وزير البترول المصري طارق الملا اليوم إن بلاده ستوقع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل في مجالات الغاز والنفط والكهرباء، في وقت رفعت فيه مصر إنتاجها من النفط أكثر من 4%.

وجاءت تصريحات الوزير خلال المؤتمر التاسع للبترول لدول حوض البحر المتوسط المنعقد في مدينة الإسكندرية شمالي القاهرة. وتسعى القاهرة للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره.

وتعكف مصر على زيادة إنتاج الغاز في شرق البحر المتوسط من حقول مثل مشروع تنمية غرب دلتا النيل وحصتها في حقل ظُهر العملاق الذي تديره إيني الإيطالية، إلى جانب وجود محطات لإسالة الغاز ستساعدها على التصدير إلى أوروبا.

كما قال طارق الملا للصحفيين "سنطرح مزايدة عالمية للبحث عن النفط والغاز في البحر الأحمر قبل نهاية 2018، وسنطرح خلال أسابيع مزايدة عالمية للبحث عن النفط والغاز في البحر المتوسط في عشر مناطق أو 11 منطقة".

يأتي ذلك فيما قال سامي إسكندر نائب الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل العالمية -اليوم الثلاثاء- إن شركته قررت العودة من جديد للتنقيب والبحث عن الغاز والنفط في مصر بالمياه العميقة من البحر المتوسط.

وكان الشركاء في حقلي تمار ولوثيان البحريين الإسرائيليين للغاز قالوا في فبراير/شباط إنهم وقعوا اتفاقات مع دولفينوس -وهي شركة مصرية خاصة- لتوريد 64 مليار متر مكعب من الغاز على مدى عشر سنوات، تأتي مناصفة من الحقلين وتقسم العائدات أيضا بينهما بالتساوي.

وتشتري دولفينوس ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي الإسرائيلي بموجب اتفاقيات مدتها عشر سنوات، في صفقة تصدير رئيسية تأمل إسرائيل في أن تقوي العلاقات الدبلوماسية مع القاهرة.

وفي عام 2014، اتفقت قبرص ومصر على تسريع المحادثات بشأن التصدير المحتمل للغاز القبرصي إلى مصر فور بدء الإنتاج من حقل أفروديت.

في الأثناء، قال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول عابد عز الرجال اليوم إن إنتاج بلاده من النفط الخام ارتفع إلى 657 ألف برميل يوميا حاليا، ليزيد بذلك نحو 4.3% عن مستواه قبل عام.

المصدر : رويترز