ستريت جورنال: صفقة محتملة بين إكسون وقطر بالغاز الأميركي

A view of the Exxon Mobil refinery in Baytown, Texas September 15, 2008. A big chunk of U.S. energy production shuttered by Hurricane Ike could recover quickly amid early indications the storm caused only minor to moderate damage to platforms and coastal refineries. REUTERS/Jessica Rinaldi ( UNITED STATES)
مصفاة تابعة لشركة إكسون موبيل في منطقة بايتاون بولاية تكساس الأميركية (رويترز)

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم عن مصادر مطلعة القول إن شركة إكسون موبيل الأميركية تجري محادثات مع قطر بشأن صفقة استثمارية محتملة في أنشطة الغاز الصخري التابعة للشركة بالولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة الأميركية أن الصفقة ربما تكون في صورة مشروع مشترك قد تكون فيه قطر -عن طريق شركة قطر- شريكا أو مستثمرا في آبار في المستقبل مع وحدة "إكس تي أو إنرجي" التابعة لشركة إكسون.

وإذا أبرمت الصفقة بالطريقة التي وصفتها الصحيفة الأميركية فستكون المرة الأولى التي تضخ فيها إحدى دول الشرق الأوسط استثمارا كبيرا في مشروع مرتبط بالقطاع الصخري الأميركي الذي يشهد نموا كبيرا في السنين الأخيرة.

ضخ استثمارات
وإكسون شريكة لقطر للبترول في مشاريع استكشاف للنفط بكل من قبرص والبرازيل، وتستهدف إكسون إبرام صفقة مع قطر لضخ استثمارات إضافية في مشاريع للغاز الطبيعي المسال، ومنها مشروع في شرق ولاية تكساس بقيمة عشرة مليارات دولار، ويرمي إلى تصدير الغاز الطبيعي.

ولم تقتصر ثورة موارد الطاقة الصخرية في الولايات المتحدة على زيادة هائلة في إنتاج الخام فقط، بل طالت أيضا زيادة في إنتاج الغاز الطبيعي.

وفي وقت سابق هذا العام، قالت إكسون -وهي ثاني أكبر منتج للغاز الطبيعي بالولايات المتحدة- إنها تهدف لزيادة الإنتاج من حوض برميان غرب تكساس ونيو مكسيكو لثلاثة أمثاله إلى ستمئة ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا بحلول العام 2025.

وبالنسبة لقطر فقد تساعدها هذه الخطوة الاستثمارية المحتملة على التوسع في استثماراتها الدولية، وقطر إحدى أكثر الدول تأثيرا في السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال بفضل إنتاجها السنوي البالغ 77 مليون طن، مما يعزز مركزها كأكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم.

المصدر : وول ستريت جورنال