موجة هبوط حادة بالبورصات العالمية وأميركا تُطمئن

A trader reacts as he watches screens on the floor of the New York Stock Exchange in New York, U.S., February 5, 2018. REUTERS/Brendan McDermid
مؤشر داو جونز الصناعي تكبد أمس أكبر خسارة له منذ أكثر من ست سنوات (رويترز)

هوى عدد من البورصات العالمية بشكل قوي لتلحق بـوول ستريت التي تكبدت خسائر تاريخية في أعقاب ارتفاع حاد في عوائد السندات الأميركية، في حين سارع البيت الأبيض لطمأنة الأسواق.

وخسر المؤشر داو جونز الصناعي 4.6% أمس وهي أكبر خسارة له بالنسبة المئوية منذ أغسطس/آب 2011، كما أن نزوله 1175 نقطة هو أكبر هبوط له على الإطلاق.

وتجاوز هذا التراجع الانخفاض التاريخي الذي مني به المؤشر أثناء الأزمة المالية العالمية في عام 2008 حين هوى 777.68 نقطة.

وهبط المؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 4.10% ليغلق عند 2648.94 نقطة.

وجاء تراجع المؤشرات مع تحرك الشركات لبيع الأسهم بهدف ضخ المزيد من الأموال (أصول) مثل السندات التي تستفيد من ارتفاع سعر الفائدة، حسبما توضح إيرين غيبس من مؤسسة أس آند بي غلوبال ماركت إنتليجينس.

ويرجع السبب في موجة الهبوط إلى ارتفاع حاد في عوائد السندات الأميركية عقب بيانات صدرت يوم الجمعة أظهرت نمو الأجور في الولايات المتحدة بأسرع وتيرة منذ عام 2009، مما أثار قلقا بشأن ارتفاع التضخم ومن ثم احتمال رفع أسعار الفائدة.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات إلى 2.885 % أمس الاثنين، لتصل إلى أعلى مستوياتها في أربع سنوات وتزيد 47 نقطة أساس فوق مستوى 2.411 % الذي سجلته نهاية 2017.

وسعى البيت الأبيض الأميركي لطمأنة الأسواق، قائلا إن الرئيس دونالد ترمب يركز على "الأساسيات الاقتصادية طويلة الأمد" وإن الاقتصاد الأميركي ما زال "قويا للغاية".

وتزامن انخفاض مؤشرات الأسهم الأميركية يوم الاثنين مع تنصيب الرئيس الجديد لمجلس الاحتياطي الاتحادي- جيروم باول.

مؤشر نيكي هبط بأكثر من 4% (رويترز)
مؤشر نيكي هبط بأكثر من 4% (رويترز)

وقال باول بعد أداء القسم القانوني إن النظام المالي الأميركي "أقوى وأكثر مرونة" مما كان عليه قبل الأزمة المالية التي وقعت قبل عشر سنوات. 

 إثر ذلك انخفض مؤشر نيكي القياسي المؤلف من 225 سهما في بورصة طوكيو أكثر من 4% اليوم الثلاثاء، وتراجع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقا بنسبة 4.4% بعد يوم آخر من الانخفاض الحاد في الأسهم الأميركية.

وهوت بورصة هونغ كونغ بحوالي 4% عند افتتاح جلسة التداولات اليوم الثلاثاء لتلحق بذلك بنظيرتها اليابانية والأميركية، وخسر مؤشر هانغ سانغ الرئيسي 3.77% من قيمته.

وفي الصين خسر مؤشر شانغهاي المجمّع 1.99%، في حين خسر مؤشر شنزن المجمّع 1.95%.

كما تراجعت الأسهم الأسترالية بشكل كبير، حيث سجل مؤشر (إي أس أكس) هبوطا ملحوظا مع بداية التداول اليوم.

وانخفض مؤشر أس آند بي/إي أس أكس 200 بـ 2.74% في الساعة الأولى من التداول، وسط ضعف في أداء جميع القطاعات.

بالمثل أنهت الأسهم الهندية تعاملات اليوم  الثلاثاء بتراجع كبير، وخسر مؤشر سينسكس 30 الرئيسي 2.97%، وتراجع مؤشر "أس أند بي سي أن أكس نيفتي 50" الأوسع نطاقا بنسبة 2.95%.

المصدر : وكالات