النفط ينهي تداولات الأسبوع على ارتفاع

Russia's Energy Minister Alexander Novak, Kuwait's Oil Minister and OPEC conference president, Issam Almarzooq, and OPEC Secretary General Mohammad Barkindo, attend a meeting of the Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) and non-OPEC producing countries in Vienna, Austria September 22, 2017. REUTERS/Leonhard Foeger
وزير الطاقة الروسي (يسار) أكد أن سوق النفط لم تتوازن بعد (رويترز-أرشيف)

صعدت أسعار النفط لسادس جلسة على التوالي الجمعة بعد أن قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن إمدادات الخام العالمية لم تصل بعد إلى مرحلة التوازن الكامل، وهو ما خفّف قلق الأسواق من إنهاء مبكر لاتفاق تقوده منظمة أوبك لخفض الإنتاج.

وأعطت تعليقات نوفاك دعما للأسعار التي تعافت بعد انخفاضها في وقت سابق، رغم أن السوق لم تصل إلى المستويات المرتفعة التي لامستها في جلسة الخميس عندما تخطى خام القياس العالمي مزيج برنت مستوى 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ ديسمبر/كانون الأول 2014.

وأنهت عقود برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول الجمعة مرتفعة 0.88% لتبلغ عند التسوية 69.87 دولارا للبرميل.

وزادت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 0.78% لتغلق عند 64.30 دولارا للبرميل.

وفي جلسة الخميس سجل الخام الأميركي أقوى مستوى له منذ أواخر 2014 عند 64.77 دولارا.

وينهي برنت الأسبوع على مكاسب قدرها 3.3%، في حين سجل الخام الأميركي قفزة بلغت 4.7%.

وقال وزير الطاقة الروسي إن وزراء من منتجين رئيسيين في أوبك وخارجها سيناقشون احتمال الخروج من الاتفاق أثناء اجتماع للجنة المشتركة لمراقبة السوق مقرر في سلطنة عمان يوم 21 يناير/كانون الثاني الجاري.

لكنه أضاف "نرى أن فائض المعروض في الأسواق يتناقص، لكن السوق لم تتوازن بشكل كامل حتى الآن".

المصدر : رويترز