فرنسا تتجه لوقف إنتاج النفط والغاز بحلول 2040

General view of the Total's oil refinery at La Mede near Marseille, southern France, April 16, 2015. French oil major Total plans to halt crude refining at its loss-making La Mede site near Marseille by the end of next year to adapt to declining demand for petroleum products in Europe. Total said it intends to cut 180 out of 430 jobs at the 153,000 barrel-per-day plant, as well as investing 200 million euros ($213 million) there to create France's first biorefinery to meet growing demand for biofuels. REUTERS/Jean-Paul Pelissier
القانون المقترح قد يؤثر على شركات مثل توتال (رويترز)
أفادت مسودة قانون عرضت في فرنسا اليوم الأربعاء أن الحكومة تنوي إيقاف جميع عمليات التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما على أراضيها وفي الأقاليم التابعة لها في الخارج بحلول عام 2040 لتصبح أول دولة تقوم بذلك.

ووفقا للمسودة، فإن فرنسا لن تصدر تصاريح جديدة للتنقيب وستقيد الامتيازات الحالية تدريجيا حتى إيقافها بحلول عام 2040، وهو العام نفسه الذي تخطط فيه فرنسا لإيقاف بيع السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل.

وذكرت وكالة رويترز أن هذا القانون رمزي إلى حد بعيد، لأن فرنسا تنتج نحو ستة ملايين برميل من النفط والغاز فقط سنويا، تمثل نحو 1% من إجمالي استهلاكها. وستواصل فرنسا استيراد النفط وتكريره لتلبية احتياجاتها.

وقد يؤثر هذا القانون الذي تنوي فرنسا إصداره بنهاية العام الجاري على شركات مثل توتال الفرنسية، التي وإن توقفت عن التنقيب عن النفط في الأراضي الفرنسية، فما زال لديها تصاريح للتنقيب في أقاليم خارجية مثل حقل غويان البحري في غويانا الفرنسية.

ويطمح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى وقف انبعاثات الكربون من فرنسا بحلول عام 2050 عن طريق التخلي عن الوقود الأحفوري.

المصدر : رويترز