بورصة قطر تعتلي صدارة الأسواق العربية الرابحة

A general view taken on July 31, 2017 shows the Qatari Stock Exchange building in Doha. / AFP PHOTO / STRINGER (Photo credit should read STRINGER/AFP/Getty Images)
مؤشر قطر ارتفع للجلسة السادسة على التوالي ليستقر عند 8569 نقطة (الفرنسية-أرشيف)

حلت بورصة قطر في صدارة الأسواق العربية الرابحة في تداولات اليوم الثلاثاء، وسط تباين في الأداء مع انخفاض أسعار النفط بالأسواق العالمية.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة القطرية للجلسة السادسة على التوالي بنسبة 1.42% إلى 8569.3 نقطة، وسط صعود شبه جماعي للأسهم المتداولة.

وذكرت النشرة اليومية للبورصة القطرية أنه في جلسة الثلاثاء ارتفعت أسهم 37 شركة وانخفضت أسعار شركتين وحافظت 3 شركات على سعر إغلاقها السابق، كما بلغت رسملة السوق في نهاية جلسة التداول نحو 467.5 مليار ريال.

وقال الخبير الاقتصادي ومحلل أسواق المال جمال عجيز "بدأت بعض الأسواق العربية في استعادة جزء من نشاطها مع ارتفاع خمس أسواق اليوم مقابل هبوط 4 تحت وطأة تراجع النفط".

وأضاف عجيز للأناضول "أمس كان هناك صعود قوي للنفط وتراجعت الأسواق، واليوم هناك تراجع في النفط قابله ارتفاع بعض الأسواق.. من خلال هذا نرى أن الارتباط بين النفط والأسواق العربية عموما بات ضعيفا عن ذي قبل".

وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم نوفمبر/تشرين الثاني، بنسبة 1.36% إلى 58.22 دولارا للبرميل، في حين تراجعت عقود الخام الأميركي تسليم نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 0.77% لتصل إلى 51.82 دولارا للبرميل.

وتوقع عجيز استمرار التذبذب في أداء الأسهم والمؤشرات العربية لحين ظهور نتائج أعمال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، والمقرر أن تكون مع نهاية سبتمبر/أيلول الحالي.

وزادت بورصة السعودية مع صعود مؤشرها "تأسي" بنسبة 0.22% إلى 7240 نقطة.

وفي الإمارات، ارتفعت مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي بنسبة 0.07%، بينما هبط مؤشر بورصة دبي المجاورة بنحو 0.23%.

وانخفضت بورصة مسقط بنسبة 0.3%، كما تراجعت بورصة البحرين بنحو 0.07%.

وتباين أداء مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية الثلاثة، وهبط المؤشر السعري بنسبة 0.04%، وارتفع المؤشر الوزني بنحو 0.18%، وأغلق مؤشر "كويت 15″، للأسهم القيادية رابحا 0.33%.

وارتفعت بورصة مصر مع صعود مؤشرها الرئيسي "إيجي أكس 30″، الذى يقيس أداء أنشط 30 شركة، بنسبة 0.22% إلى 13704 نقطة، في حين أغلقت بورصة الأردن على ارتفاع هامشي بنسبة 0.05%.

المصدر : وكالة الأناضول + وكالة الأنباء القطرية (قنا)