بورصة قطر تواصل رحلة الصعود والأسعار مغرية

A general view taken on July 31, 2017 shows the Qatari Stock Exchange building in Doha. / AFP PHOTO / STRINGER (Photo credit should read STRINGER/AFP/Getty Images)
مؤشر بورصة قطر ارتفع للجلسة الثالثة على التوالي ليستقر عند 8361 نقطة (الفرنسية- أرشيف)

واصلت بورصة قطر رحلة الصعود للجلسة الثالثة على التوالي مدعومة بأداء إيجابي لقطاعات الصناعات والنقل والاتصالات والبنوك.

وسجل المؤشر العام لبورصة قطر في جلسة اليوم ارتفاعا بقيمة 12.72 نقطة، أي ما نسبته 0.15%، ليصل إلى 8360.8 نقطة.

وقال الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول في شركة فورترس للاستثمار مصطفى فهمي إن أسعار الأسهم توجد عند مستويات جيدة للشراء وبناء مراكز مالية قوية، وليس بهدف المضاربة.

وأضاف في حديث هاتفي للجزيرة نت أن هناك عوامل متعددة ستساعد مؤشر البورصة على تسجيل أداء جيد خلال الفترة المقبلة، أبرزها المؤشرات الإيجابية التي يسجلها القطاع المصرفي.

وعبر فهمي عن قناعته بأنه ليست هناك مبررات قوية لانخفاض البورصة القطرية، ورأى أن تراجع الأداء في الفترة السابقة يعود إلى عمليات مضاربة نفذتها المحافظ الخليجية وبعض المحافظ المحلية بهدف المتاجرة، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول غالبا ما تشهد فيهما البورصات العالمية "استراحة في السيولة"، مشيرا إلى أنه ليس من المنطقي أن نقارن بين أداء بورصة قطر التي تعيش ظروفا استثنائية بسبب الحصار وبين بورصات أخرى ليس لها الضغوط نفسها.

تعافٍ
وفي وقت سابق قال مدير صندوق محلي "أدركت السوق أن قطر هي أكثر الأسواق المقومة بأقل من قيمتها الفعلية. إنها تتجه للتعافي مجددا"، مضيفا أن قطاعي البنوك والبتروكيميائيات يبدوان الأرخص، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وتم خلال جلسة اليوم في جميع القطاعات تداول أكثر من 12.4 مليون سهم بقيمة ناهزت 168 مليون ريال إثر تنفيذ 2344 صفقة.

وذكرت النشرة اليومية للبورصة أن مؤشر قطاعات الصناعات ارتفع بـ1.03%، ومؤشري قطاعي النقل والاتصالات بـ0.21%، متبوعا بمؤشر قطاع البنوك بـ0.05%، في حين تراجع مؤشري قطاعي العقارات والتأمين.

وفي جلسة اليوم، ارتفعت أسهم 26 شركة وانخفضت أسعار 13 شركة وحافظت شركتان على سعر إغلاقهما السابق. وبلغت رسملة السوق في نهاية جلسة التداول اليوم ما يرقب من 456.5 مليار ريال.

وكان المؤشر قد سجل في جلسة أمس انتعاشا بواقع 0.71% ليربح 59 نقطة، ويستقر فوق مستوى 8348 نقطة.

المصدر : الجزيرة + وكالات