استعداد روسي لبحث تغييرات اتفاق خفض إنتاج النفط

(FILE) A file picture dated 03 July 2001 showing the OPEC logo and signage in Vienna, Austria. The Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) increased its total oil production by 131,000 barrels per day (bpd) in January even though oversupply has been a major reason for falling oil prices, according to data issued by the cartel on 10 February 2016. The Vienna-based group of mostly Arab, African and Latin American countries said that they pumped 32.3 milli
أوبك وروسيا ومنتجون آخرون اتفقوا على خفض إنتاج النفط نحو 1.8 مليون برميل يوميا (رويترز-أرشيف)

أعلنت روسيا استعدادها لمراجعة متغيرات اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي، والتناغم مع أسواق الطاقة العالمية، والحد من تقلبات الأسعار، يأتي ذلك في وقت تراجعت فيه أسعار النفط أكثر من 2%.

وقال متحدث باسم وزارة الطاقة الروسية -في بيان اليوم الجمعة- إن روسيا مستعدة لدراسة مقترحات مقدمة من شركائها، بما في ذلك مراجعة متغيرات اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي، إذا اقتضت الضرورة.

وكانت منظمة الدول المصدر للنفط أوبك ومنتجون آخرون بقيادة روسيا اتفقوا على خفض إنتاج النفط نحو 1.8 مليون برميل يوميا من يناير/كانون الثاني لكبح المخزونات ودعم الأسعار، ويستمر الاتفاق حتى مارس/آذار 2018.

وفي السياق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إن روسيا تنوي مواصلة التعاون مع الدول الأخرى لتحقيق التناغم بأسواق الطاقة العالمية والحد من تقلبات الأسعار.

في الأثناء، تراجعت أسعار النفط أكثر من 2% اليوم الجمعة مع انخفاض العقود الآجلة للخام الأميركي عن 45 دولارا للبرميل؛ بفعل أنباء عن زيادة إنتاج الولايات المتحدة، وعقب تقارير سابقة بارتفاع إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى أعلى مستوياته لعام 2017.

وكانت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت منخفضة 1.07 دولار في تعاملات الصباح بما يعادل 2.2% إلى 47.04 دولارا للبرميل بعد أن نزلت إلى 46.75 دولارا، وهو أضعف مستوى له في أكثر من أسبوع.

وهبطت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.12 دولار أو 2.5% إلى 44.40 دولارا للبرميل.    

المصدر : رويترز