العمادي: الوضع الداخلي بقطر مريح ولا مشاكل تجارية

Qatar's Finance minister Ali Sherif al-Emadi speaks during a briefing on the financial outlook for Qatar, in Doha, Qatar, February 7, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon
العمادي أكد أن قطر تستورد المواد الغذائية من أكثر من مئة دولة (رويترز-أرشيف)

أكد وزير المالية القطري علي شريف العمادي أن بلاده لا تواجه تحديات على صعيد حركة التصدير ولا حركة الموانئ أو المطارات.

وأشار إلى أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أعطى تعليمات صارمة منذ بداية أزمة حصار البلاد بالقيام بكل ما يلزم من أجل الحفاظ على استقرار مستوى حياة الشعب القطري.

وأوضح في تصريحات خاصة لقناة سكاي نيوز البريطانية، أن الوضع الداخلي في دولة قطر مريح للغاية، و"نسعى إلى حل الأزمة عن طريق الحوار"، معربا عن اعتقاده بأن الأزمة الحالية تشكل تحديا ليس لقطر فقط بل للمنطقة بأسرها.

وقال العمادي "نحن ما زلنا نشغل رحلات إلى أكثر من 150 وجهة، ولا تزال سعة مرفئنا تتخطى الـ5 ملايين حاوية مع خطوط شحن مباشرة إلى غالبية الدول الأجنبية، ولدينا تعاملات تجارية مع أكثر من 190 دولة، ولن نتأثر بخسارة ثلاث أو أربع دول على الصعيد التجاري".

وأضاف العمادي أن قطر تستورد المواد الغذائية من أكثر من مئة دولة وخسارتها لأربع منها يمكن تعويضها، مشددا على أن شحنات الغاز القطري لم تتأثر منذ بدء الحصار.

وحول الاتهامات لقطر بالتقارب مع إيران، قال العمادي إن "قيمة التبادل التجاري القطري مع إيران لا تتعدى 200 مليون دولار سنويا في وقت يبلغ حجم تبادل الدول المجاورة لنا والتي تكيل لنا الاتهامات مع إيران عشرة مليارات دولار مما يجعل الإمارات أقرب إلى إيران من قطر".

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)