النفط يواصل الارتفاع والمعروض يقلص المكاسب

(FILE) A file picture dated 03 July 2001 showing the OPEC logo and signage in Vienna, Austria. The Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) increased its total oil production by 131,000 barrels per day (bpd) in January even though oversupply has been a major reason for falling oil prices, according to data issued by the cartel on 10 February 2016. The Vienna-based group of mostly Arab, African and Latin American countries said that they pumped 32.3 milli
أوبك وشركاؤها يحاولون تقليص أسواق الخام للتأثير على الأسعار (الأوروبية-أرشيف)

ارتفعت أسعار النفط للجلسة الرابعة على التوالي اليوم مع اتجاه المستثمرين لتغطية مراكز مدينة على الرغم من المخاوف بشأن استمرار التخمة في المعروض بالأسواق العالمية.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 35 سنتا بارتفاع 0.7% إلى 46.18 دولارا للبرميل في تعاملات الصباح.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ثلاثين سنتا أو 0.7% في العقود الآجلة إلى 43.68 دولارا للبرميل.

وتعني هذه المكاسب أن السوق مرتفعة قليلا منذ بداية هذا الأسبوع، بعد أن ظلت منخفضة خلال معظم الفترات الشهر الماضي.

وأكد محللون في "بنك أوف أميركا ميريل لينش" في وقت سابق أن الطلب لا ينمو بسرعة تكفي لاستيعاب الفائض في الإنتاج عند منتجين رئيسيين مثل الولايات المتحدة وإيران ونيجيريا وليبيا.

وقالت جين مكجيليان مديرة أبحاث السوق في تراديشن إنريجي في ستامفورد بولاية كونيتكيت "الإنتاج الأميركي قد يقفز إلى عشرة وربما 10.5 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام، وعندما تضيف إنتاج ليبيا ونيجيريا وبحر الشمال فإن ذلك سيلغي تأثير التخفيضات التي تقودها السعودية".

وتحاول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركاء لها تقليص تخمة المعروض في أسواق الخام العالمية من خلال خفض الإنتاج.

واتفقت دول المنظمة مع 11 من المصدرين من خارجها في مايو/أيار الماضي على تمديد خفض للإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس/آذار2018.

وعلى الرغم من خفض الإنتاج الذي بدأ في يناير/كانون الثاني ما زالت بالأسواق إمدادات وفيرة نتيجة زيادة الإنتاج في أماكن أخرى.

وارتفع إنتاج النفط الصخري الأميركي بنحو 10% منذ العام الماضي إلى 9.4 ملايين برميل يوميا، وبلغ عدد منصات الحفر النفطية الأميركية العاملة أعلى مستوى في أكثر من ثلاث سنوات.

المصدر : رويترز