بوتين يشيد بسرعة تركيب خط غاز "التيار التركي"

Russian President Vladimir Putin speaks during a meeting with Ben van Beurden, CEO of Royal Dutch Shell company, in Moscow, Russia June 21, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin
بوتين قال إن ما يستغرق سنوات مع الآخرين تنفذه بلاده مع الأتراك في أشهر (رويترز-أرشيف)

اتصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره التركي رجب طيب أردوغان من على متن سفينة في البحر الأسود ليبلغه ببدء تركيب الجزء العميق من خط الغاز "التيار التركي"، الذي ينقل الغاز الروسي إلى تركيا وأوروبا، وذلك بعدما شهد بوتين بنفسه التحام أنابيب خط الغاز.

وأشاد بوتين خلال اتصاله بأردوغان بسرعة تشييد الخط الذي سيبلغ طوله 937 كيلومترا، وقال إن ما يستغرق سنوات مع الآخرين ننفذه مع الأتراك في أشهر.

ومن المخطط أن يؤمن خط أنابيب "التيار التركي" نحو 31 مليار وخمسمئة مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي سنويا لتركيا والدول الراغبة في جنوب وجنوب شرق أوروبا.

وتنفذ هذه المرحلة من المشروع في البحر الأسود بايونيرينغ سبيريت، وهي أكبر سفينة في العالم لمد الأنابيب في أعماق البحر، والتي تملك القدرة على مد ما يصل إلى خمسة كيلومترات يوميا من خطوط الأنابيب.

وكانت شركة غازبروم الروسية العملاقة أعلنت أنّها شرعت الأحد الماضي في أعمال مد خط أنابيب مشروع "التيار التركي" لنقل الغاز الروسي عبر خطين: أحدهما سيُخصص لنقل الغاز الطبيعي إلى تركيا لتلبية احتياجاتها، والخط الثاني لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

المصدر : وكالات