بريطانيا تطرح جنيها معدنيا جديدا

LONDON, ENGLAND - MARCH 28: In this photo Illustration, newly issued £1 (GBP) (one pound) coins are held on March 28, 2017 in London, England. The new £1 coin goes into circulation today and is designed to reduce the number of counterfeits in circulation with a secure 12-sided design and bi-metallic structure. (Photo Illustration by Jack Taylor/Getty Images)
بريطانيا تقول إن عملتها الجديدة هي الأكثر أمانا من التزوير في العالم (غيتي)

طرحت بريطانيا أمس الثلاثاء قطعة نقدية جديدة من فئة جنيه إسترليني واحد، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاثين عاما.

وتكتسي هذه الخطوة أهمية رمزية مع شروع بريطانيا في إجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة المالية البريطانية في بيان إن القطعة النقدية الجديدة هي "الأكثر أمانا في العالم من فئتها" فهي عصية على التزوير، مشيرة إلى أن هناك جنيها معدنيا مزورا من كل ثلاثين جنيها معدنيا متداولا في الوقت الراهن.

والجنيه القديم مستدير الشكل، لكن الجديد له 12 ضلعا وأقل وزنا وأكبر بقليل من سابقه. ويعد الجنيه الجديد أول عملة معدنية بميزة ثلاثية الأبعاد، إذ يرى الناظر رمز الجنيه £ أو الرقم 1 عند النظر إلى المكان نفسه من زوايا مختلفة.

ويحمل الجنيه الجديد -مثل سابقه- صورة الملكة إليزابيث الثانية على أحد وجهيه، في حين تظهر على الوجه الآخر رموز إنجلترا (الوردة) وأسكتلندا (الشوك) وويلز (الكرات) وإيرلندا الشمالية (ورق البرسيم) منبثقةً من التاج الملكي.

وطبعت على الجنيه معلومات وأرقام صغيرة للغاية تصعب رؤيتها، ويبلغ سمكه 2.8 ملم ووزنه 8.75غ.

وذكرت وزارة المالية أن الجنيه القديم رافق المستهلكين البريطانيين في حياتهم اليومية منذ أكثر من ثلاثين عاما. ولن يكون بإمكان البريطانيين استخدام القطعة النقدية القديمة اعتبارا من 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

المصدر : الفرنسية + وكالة الأناضول