وزير ألماني يلوّح لتركيا باتفاق تمويل اللاجئين

BERLIN, GERMANY - FEBRUARY 01: Finance Minister Wolfgang Schaeuble (CDU) arrives for the weekly German federal Cabinet meeting on February 1, 2017 in Berlin, Germany. High on the meeting's agenda was discussion of policies pertaining to criminal law. (Photo by Adam Berry/Getty Images
شويبله تحدث عن صعوبة في التعامل مع تركيا في الوقت الراهن لكنه استبعد تصعيد الخلاف (غيتي-أرشيف)
قال وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله إن من الصعب مواصلة العمل مع تركيا بشأن المساعدات الاقتصادية، في ظل الخلاف الراهن بين أنقرة ودول أوروبية.

وصرح شويبله لتلفزيون "زد دي أف" الألماني بأنه "في تلك الظروف من الصعب للغاية مواصلة العمل على ذلك"، لكنه استدرك قائلا "لا نريد التصعيد، الجميع في الحكومة الألمانية متفقون على ذلك، نريد فقط أن تعود تركيا إلى تحكيم العقل".

وكان الاتحاد الأوروبي قد أبرم اتفاقا مع تركيا العام الماضي لتقديم تمويل أوروبي قدره ستة مليارات يورو (نحو 6.4 مليارات دولار) على عدة سنوات لأنقرة، لمساعدتها على استبقاء اللاجئين على أراضيها ومنعهم من اللجوء إلى أوروبا.

لكن العلاقات الأوروبية التركية متوترة منذ الصيف الماضي، وزاد التوتر مؤخرا بعد منع ألمانيا وزراء تركيين من المشاركة في فعاليات في مدن ألمانية لتأييد الاستفتاء المزمع عقده في تركيا الشهر المقبل بشأن التحول إلى نظام الحكم الرئاسي.

واندلعت أزمة بين تركيا وهولندا بعدما منعت السلطات الهولندية وزير الخارجية التركي من دخول أراضيها، وقامت بإبعاد وزيرة شؤون المرأة التركية.

المصدر : الجزيرة + رويترز