النفط يرتفع بعد حديث عن تمديد اتفاق أوبك

A man walks onto an oil drilling pump site in McKenzie County outside of Williston, North Dakota in this file photo from March 12, 2013. Several counties in North Dakota's Bakken formation and the Eagle Ford and Permian Basin of Texas have seen rig deployments or applications for new well permits drop in half, as energy companies are quickly steering drilling rigs away from marginal areas and focusing on sweet spots of U.S. shale oil fields. REUTERS/Shannon Stapleton/
ما زال الحديث مستمرا عن المعروض الفائض في سوق النفط (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس بعدما قالت مصادر في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إن المنظمة قد تمدد اتفاق خفض المعروض النفطي المبرم مع دول غير أعضاء، بل وقد تعمق التخفيضات إذا لم تتراجع مخزونات النفط العالمية إلى المستوى المستهدف.

وبلغ سعر مزيج برنت القياسي 56.1 دولارا للبرميل بزيادة 0.4 دولار عن تعاملات أمس الأربعاء، في حين ارتفع سعر الخام الأميركي إلى 53.4 دولارا للبرميل بزيادة 0.3 دولار.

وكانت أوبك ومصدرون آخرون من بينهم روسيا قد اتفقوا أواخر العام الماضي على خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا للحد من المعروض الفائض الذي يضغط على الأسعار. وبدأ سريان الاتفاق في أول يناير/كانون الثاني 2017 ويستمر لستة أشهر.

ونقلت وكالة رويترز اليوم عن مصدر في أوبك قوله إنه قد يتقرر تمديد الاتفاق إذا أظهر كل المنتجين "تعاونا فعالا".

ويبدو أن معظم أعضاء أوبك ملتزمون بالاتفاق حتى الآن، لكن من غير الواضح مدى تأثير تخفيضات المعروض على مخزونات النفط العالمية القريبة من مستويات قياسية مرتفعة.

المصدر : رويترز