الأميركي ريتشارد ثيلر يفوز بجائزة نوبل للاقتصاد

Photo of Richard H. Thaler is displayed on the screen during the announcement of the winner of the Nobel Prize in economic sciences 2017, officially called the Sveriges Riksbank Prize in Economic Sciences in Memory of Alfred Nobel, during a press conference in Stockholm, Sweden, October 9, 2017. TT News Agency/Henrik Montgomery via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. SWEDEN OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN SWEDEN
صورة للخبير الأميركي ريتشارد ثيلر خلال الإعلان عن فوزه بجائزة نوبل للاقتصاد 2017 في ستوكهولم (رويترز)

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم عن فوز الخبير الاقتصادي الأميركي ريتشارد ثيلر بجائزة نوبل للعلوم الاقتصادية لعام2017، لإسهاماته في مجال الاقتصاد السلوكي عبر دمج الافتراضات الواقعية النفسية في التحليلات المتعلقة بصنع القرار الاقتصادي.

وجاء هذا التتويج في أعقاب الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز نوبل في الطب والفيزياء والكيمياء والسلام والأدب الأسبوع الماضي.

وقالت الأكاديمية لدى الإعلان عن الجائزة "في المجمل، بنت إسهامات ريتشارد ثيلر جسرا بين التحليلات الاقتصادية والنفسية لصنع القرار".

وأضافت أن "النتائج التجريبية والرؤى النظرية التي توصل لها أسهمت في تأسيس مجال الاقتصاد السلوكي الجديد والمتوسع بسرعة، الذي كان له أثر واسع على الكثير من مجالات السياسة والبحوث الاقتصادية".

وتقدر قيمة الجائزة بتسعة ملايين كرون (1.1 مليون دولار)، وهي نفس قيمة جوائز نوبل الأخرى.

وفي العام الماضي، تقاسم الجائزة كل من الاقتصادي البريطاني المولد أوليفر هارت والاقتصادي الفنلندي المولد بنغت هولمستروم.

ورجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل (1833-1896) -مخترع الديناميت- هو صاحب فكرة جائزة نوبل في جميع المجالات ماعدا الاقتصاد.

ويطلق على جائزة الاقتصاد -التي لم تكن مدرجة ضمن الجوائز الأساسية التي ذكرت في وصية نوبل- جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية، إحياء لذكرى ألفريد نوبل.

وأسس وموّل الجائزة البنك المركزي السويدي، ومنحت أول مرة عام 1969. ولم تفز سوى امرأة واحدة هي الأميركية إلينور أوستروم، بجائزة نوبل في الاقتصاد، وكان ذلك عام 2009.

ومن المقرر تسليم جوائز نوبل في العاشر من ديسمبر/كانون الأول المقبل، ذكرى وفاة نوبل. 

المصدر : وكالات