الإسترليني يسجل هبوطا حادا قبل خطاب ماي

British Pounds in London, Britain, 22 February 2016. Sterling suffered its worst fall in over a year over fears that Britain might decide to leave the EU.
المتعاملون بالجنيه الإسترليني يخشون خروجا صعبا من الاتحاد الأوروبي (الأوروبية)

انخفض الجنيه الإسترليني بنحو 1.5% صباح اليوم الاثنين ليسجل أدنى مستوياته في نحو 32 عاما، بسبب تكهنات بشأن الخطاب المرتقب لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بشأن إستراتيجيتها للخروج من الاتحاد الأوروبي.

فقد ذكرت تقارير إخبارية أن ماي ستلمح في خطابها غدا الثلاثاء إلى أن بريطانيا متجهة إلى "خروج صعب" من عضوية الاتحاد الأوروبي.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني أثناء تعاملات اليوم 1.19 دولار مسجلا أدنى مستوياته في نحو 32 عاما باستثناء الانهيار الذي سجله في أكتوبر/تشرين الأول 2016، وفي وقت لاحق تحسن السعر قليلا ليصل إلى 1.20 دولار.

وارتفع اليورو مقابل الجنيه الإسترليني بأكثر من 1% ليصل إلى 0.885 جنيه، وهو أعلى مستوى للعملة الأوروبية الموحدة في أكثر من شهرين.

ويقصد بـ "الخروج الصعب" أن يتم هذا الانسحاب الذي قرره البريطانيون في استفتاء يونيو/حزيران 2016 عن طريق الخروج من السوق الأوروبية المشتركة والاتحاد الجمركي الأوروبي ومحكمة العدل الأوروبية من أجل استعادة السيطرة على ملف الهجرة، وذلك مقارنة بخيارات أخرى أقل صداما مع أوروبا.

وصرح وزير المالية البريطاني فيليب هاموند أمس الأحد بأن بريطانيا ستضطر إلى "تغيير نموذجها الاقتصادي" لتحافظ على قدرتها التنافسية إذا تم منعها من دخول السوق المشتركة في مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي التي من المفترض أن تستمر عامين.

المصدر : وكالات