الأردن يبدأ فرز الشركات لمشروع "ناقل البحرين"

A handout photo provided by the Government Press Office (GPO) on 26 February 2015 of Silvan Shalom (L), Israel's Minister of Energy and Water, and Hazem Nasser, Jordan's Minister of Water and Irrigation and Minister of Agriculture hold up documents they signed on the Jordanian Dead Sea, 26 February 2015, to establish a sea canal that will link the Red Sea and the Dead Sea, in order to provide water to the world's lowest area and dob of water, and save the shrinking D
وزير المياه الأردني (يمين) مع نظيره الإسرائيلي يحملان اتفاقية المشروع في فبراير/شباط 2015 (الأوروبية)
قال وزير المياه والري الأردني حازم الناصر اليوم الاثنين إن الأردن تسلم عروض الشركات العالمية الراغبة في التأهل لتنفيذ مشروع "ناقل البحرين" في مرحلته الأولى.

وذكر الناصر في بيان صحفي أن الوزارة "استلمت وثائق عطاء التأهيل المسبق"، وأن لجنة العطاءات الخاصة فتحت العروض أمام الشركات المتقدمة وعددها 17 ائتلافا من الشركات العالمية. ووصف الوزير الأردني هذه الخطوة بأنها "الأهم على طريق تنفيذ المشروع" وجلب التمويل اللازم لأعمال التنفيذ.

ويمتد مشروع ناقل البحرين من مدينة العقبة الأردنية بجنوب البلاد حتى البحر الميت بوسطها عبر مد خطوط أنابيب وإقامة محطات لتحلية المياه على أن يتم تحويل جزء من مياه العقبة وتلك الناتجة عن عمليات التحلية إلى البحر الميت الذي يشهد جفافا وتراجعا في مساحته بسبب عمليات التبخر الطبيعية.

ووقع الأردن وإسرائيل في فبراير/ شباط 2015 اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين، بحضور ممثلين عن البنك الدولي والولايات المتحدة.

وضمن المرحلة الأولى ستحصل السلطة الفلسطينية (أحد أطراف المشروع) على ثلاثين مليون متر مكعب من المياه، وسيحصل الأردن من إسرائيل على خمسين مليون متر مكعب بسعر 38 قرشا (53 سنتا أميركيا) للمتر المكعب الواحد، وذلك في المناطق الشمالية للأردن.

وقال وزير المياه الأردني اليوم إن "الوزارة ستقوم بتشكيل لجان فنية لاختيار ائتلاف الشركات المؤهلة، التي ستقوم بإعداد التصاميم النهائية للمشروع وتقديم العروض المالية. ومن المتوقع إعلان الشركة الفائزة لتنفيذ أعمال مشروع ناقل البحرين المرحلة الأولى قبل نهاية العالم الحالي".

المصدر : وكالة الأناضول