أكبر شركة خاصة للفحم تشهر إفلاسها

FILE - This Jan. 27, 2009 file photo shows the Peabody Energy headquarters building in St. Louis. The bankruptcy filing of Peabody Energy raises yet more questions about the ability of financially troubled coal companies to cover the potential cost of filling in mines that close. Peabody filed for Chapter 11 bankruptcy Wednesday, April 13, 2016. (AP Photo/Jeff Roberson, File)
مقر الشركة في مدينة سانت لويس الأميركية (أسوشيتد برس)

قدمت شركة بيبودي إنرجي، أكبر شركة خاصة لإنتاج الفحم في العالم، طلبا لإشهار إفلاسها في الولايات المتحدة، عقب هبوط حاد في أسعار الفحم تسبب في إخفاق عملية توسع اعتمدت فيها على القروض لدخول السوق الأسترالية.

وحسب الطلب القضائي الذي قدمته أمس الأربعاء، تقدر أصول الشركة بنحو 11 مليار دولار، والتزاماتها بنحو عشرة مليارات دولار بنهاية عام 2015.

ويعد طلب إشهار الإفلاس الذي قدمته بيبودي من أكبر الطلبات في قطاع السلع الأولية بعد أن أخذت أسعار المعادن في الانخفاض في منتصف عام 2014 مع تباطؤ النشاط في أسواق دول ناهضة مثل الصين والبرازيل.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة غلين كيلو في بيان "كان هذا قرارا صعبا، لكنه الطريق الصحيح الذي ينبغي أن تمضي فيه بيبودي. هذه العملية تمكننا من تعزيز السيولة وتقليص الديون والبناء على الإنجازات التشغيلية الكبيرة التي حققناها في السنوات الأخيرة".

وترجع مشاكل الدين التي تواجهها بيبودي إلى استحواذها على شركة ماكارثر الأسترالية في عام 2011 مقابل 5.1 مليارات دولار عن طريق الاستدانة، إذ كانت تهدف بذلك لأن تصبح موردا للفحم لمصانع الصلب الآسيوية.

المصدر : رويترز