السعودية تتجه لمضاعفة إنتاج الغاز بـ10 سنوات

An offshore platform of Aramco's Karan non-associated gas field is seen in Saudi Arabia's territorial waters in this undated handout picture. Saudi Arabia could as early as 2013 do something it has resisted for decades: raise what is currently the world's lowest price for natural gas, in order to reduce expensive subsidies and curb energy waste. A price hike would be an important economic shift for the country but a difficult one, as it would risk hurting the competitiveness of industries such as petrochemicals. To match Analysis SAUDI-GAS/PRICE REUTERS/Saudi Aramco/Handout (SAUDI ARABIA - Tags: ENERGY BUSINESS) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
منصة لإنتاج الغاز في المياه السعودية (رويترز)

أعلن الرئيس التنفيذي لـ أرامكو السعودية أمين الناصر أن الشركة تنوي زيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى نحو مثليه، ليبلغ 23 مليار قدم مكعبة يوميا خلال عشر سنوات.

وقال خلال مؤتمر لقطاع الطاقة الثلاثاء "استطاعت المملكة زيادة إنتاج الغاز من 3.5 مليارات قدم مكعبة معيارية يوميا في 1982 إلى أكثر من 12 مليار قدم مكعبة معيارية حاليا. وهذا الرقم من المتوقع أن يتضاعف إلى حوالي 23 مليار قدم مكعبة معيارية خلال العقد القادم".

وأضاف الناصر أن "العمل جار لتنفيذ خطة طموح للقيام بذلك خلال السنوات العشر المقبلة" لكنه لم يذكر أي تفاصيل.

وتعكف أرامكو، وهي أكبر شركة للنفط والغاز بالعالم، على برنامج ضخم لتعزيز إنتاج الغاز لتوليد الكهرباء وإنتاج البتروكيماويات عن طريق استغلال الغاز غير المصاحب لإنتاج النفط.

وفي الجانب النفطي، أكد الناصر أن أرامكو تمضي قدما في إستراتيجيتها "لتحقيق توازن أفضل بين إجمالي طاقة الإنتاج البالغ 12 مليون برميل يوميا من النفط الخام وطاقتها التكريرية".

وأضاف أن أرامكو تعتزم زيادة طاقة تكرير النفط إلى ما بين ثمانية وعشرة ملايين برميل يوميا، من نحو 5.4 ملايين في الوقت الحاضر.

المصدر : رويترز