موديز: معوقات تواجه زيادة إيران إنتاجها النفطي

epa04036975 A general view of the South Pars gas field in the city of Kangan near the southern Iranian port of Assalouyeh, Iran, 22 January 2014. Iran took the first steps 20 January to limit its nuclear programme and was immediately rewarded with a partial lifting of international sanctions, under a deal negotiated with world powers. International Atomic Energy Agency (IAEA) inspectors confirmed said that Irn had halted uranium enrichment to 20 per cent and had begun down-blending uranium enriched to higher levels, in line with a deal struck in November.
يقدر خبراء تكلفة تطوير قطاع النفط والغاز في إيران بما بين 150 و200 مليار دولار (الأوروبية)

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني إن إيران ستواجه معوقات في زيادة إنتاجها من النفط ومن ثم عودتها لسوق النفط العالمية.

وقالت موديز في تقرير إن عودة إيران لسوق النفط العالمية ستضيف إمدادات لسوق تجاوزت مستوى التشبع، كما أن طهران تواجه تحديات في زيادة الإنتاج.

وأوضحت أن إيران ستضيف أكثر من 500 ألف برميل يوميا لسوق النفط في 2016 مما يفاقم الضغوط على الأسعار.

ولفتت إلى أن تقادم البنية التحتية لقطاع النفط يمثل عقبة أمام إيران. وبحسب الوكالة، يقدر الخبراء تكلفة الاستثمارات الرأسمالية في التطوير بما بين 150 و200 مليار دولار.

ويوم السبت الماضي قال نائب وزير النفط الإيراني إن بلاده تهدف إلى زيادة إنتاجها النفطي 700 ألف برميل يوميا في المستقبل القريب.

وأضاف ركن الدين جوادي في تصريحات نقلها موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) أن "أحد أهداف خطة التنمية السادسة لإيران إنتاج أربعة ملايين و700 ألف برميل يوميا". وقال "لتحقيق هذا نحتاج إلى زيادة إنتاجنا 700 ألف" برميل.

المصدر : رويترز