عبد المهدي: الحوار سيتواصل بين أوبك والمستقلين

Iraq's Minister of Oil Adil Abd Al-Mahdi speaks to reporters at the start of the 168th meeting of the Organisation of Petroleum Exporting Countries (OPEC) in Vienna, Austria, 04 December 2015. Oil ministers of the Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) showed no inclination to pump less to ramp up prices as they met in Vienna, arguing that non-OPEC countries would first have to agree to follow along with such a move.
عبد المهدي في اجتماع أوبك بفيينا في ديسمبر/كانون الأول 2015 (الأوروبية)

قال وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي اليوم الخميس إن المحادثات ستستمر بين الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول غير الأعضاء من أجل تعزيز أسعار النفط، في حين أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن اتفاق الدوحة هو الخطوة الأولى نحو اتفاق نفطي أوسع نطاقا.

وأكد وزير النفط العراقي أنه يتحتم على الدول المنتجة إيجاد الحلول للعودة بالأسعار إلى مستوياتها "الطبيعية"، وأن التقارب بين أوبك والمنتجين من خارجها خطوة في الاتجاه الصحيح.

وجاءت تصريحات عبد المهدي بعد مشاركته أمس الأربعاء في اجتماع بالعاصمة الإيرانية طهران مع نظرائه الإيراني والقطري والفنزويلي.

وقد أكدت إيران بعد الاجتماع أنها تؤيد الاتفاق الذي أعلن في الدوحة الثلاثاء بين روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا لتثبيت معدلات إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي، غير أن طهران لم تعلن أنها ستشارك في تنفيذ هذا الاتفاق.

من جانب آخر، قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الأربعاء إن اتفاق الدوحة هو "الخطوة الأولى" نحو اتفاق نفطي أوسع نطاقا، داعيا إلى تحالف جديد بين البلدان المنتجة من داخل أوبك وخارجها لجلب الاستقرار إلى أسعار النفط.

وتزامنت دعوة مادورو مع إعلانه عن إجراءات لاحتواء الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في بلاده، أبرزها رفع سعر البنزين بنسبة تبلغ 6000%، وخفض سعر العملة المحلية بنسبة 37%.

المصدر : رويترز