أوبك تخفض توقعها للطلب العالمي على النفط

Offshore oil platforms are seen at the Bouri Oil Field off the coast of Libya August 3, 2015. Oil prices lurched 5 percent lower on Monday to their lowest since January, taking global benchmark Brent below $50 a barrel as weak factory activity in China deepened a commodity-wide rout. REUTERS/Darrin Zammit Lupi MALTA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN MALTA
منصة لإنتاج النفط في حقل بوري قبالة شواطئ ليبيا (رويترز)

خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاثنين تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام 2016 بنحو خمسين ألف برميل يوميا إلى 1.29 مليون برميل يوميا، في ظل انحسار زخم النمو الاقتصادي في أميركا اللاتينية والصين، وهي دول تعد محركا للنمو العالمي.

وذكر التقرير الشهري لأوبك أن أسعار الخام الرخيصة ستؤدي إلى استمرار نمو الطلب بوتيرة طفيفة في العام المقبل، ولكنها ستحد بشكل كبير من ارتفاع الإنتاج من الدول غير الأعضاء في المنظمة.

في المقابل رفعت أوبك توقعاتها للطلب العالمي على الخام هذا العام بنحو 1.46 مليون برميل يوميا ليناهز في السنة ككل 92.79 مليون برميل يوميا. وتعزى هذه الزيادة إلى نمو الاقتصاد الأميركي ومنطقة اليورو بنسب فاقت التوقعات.

واتسمت سوق النفط العالمية منذ عام ونصف بسياسة أكثر وضوحا من أوبك، وترمي إلى الحفاظ على حصص المنظمة في السوق في مواجهة الارتفاع الكبير لإنتاج النفط الصخري بالولايات المتحدة، وهو ما أدى إلى تغيير في موازين القوى نتيجة تقليص اعتماد الاقتصاد الأميركي على النفط المستورد، سيما من منطقة الخليج.

من جانب آخر، تكهنت منظمة أوبك بنمو الطلب على نفطها الخام العام المقبل، وتمسكت بوجهة نظرها القائلة بأن إستراتيجية السماح بهبوط الأسعار ستحد من الإمدادات من الولايات المتحدة والمنافسين الآخرين.

وقالت المنظمة إنها تتوقع أن يبلغ متوسط الطلب على نفطها العام المقبل 30.31 مليون برميل يوميا، بارتفاع 190 ألف برميل يوميا عن تقديرها في الشهر الماضي.

المصدر : وكالات