النفط يتعافى من أدنى مستوى في ستة أشهر

A handout image dated 13 May 2013 and made available 15 January 2015 by BP, showing the Valhall re-development project of BP in the North Sea. Three hundred jobs in BP's North Sea oil fields are to be struck in a shake-out brought on by the ongoing slide in oil prices, the company said 15 January 2015. Shell cut 250 North Sea jobs in August, while Chevron laid off 225 workers in July. Trevor Garlick, head of BP North Sea, said oil at less than 50 dollars a barrel 'has simply made this even more imperative.' Energy analysts Wood Mackenzie have warned that, if the oil price slipped below 40 dollars, operators could close wells. EPA/KJETIL ALVSVIK / BP / HANDOUT *** Local Caption *** 00000401913190
أحد حقول النفط البحرية لشركة "بي بي" البريطانية في بحر الشمال (الأوروبية)

تعافى سعر خام برنت القياسي اليوم الثلاثاء إلى أعلى قليلا من خمسين دولارا للبرميل بعدما تراجع أمس الاثنين إلى أدنى مستوياته في ستة أشهر بالجلسة السابقة، غير أن التوقعات تشير إلى استمرار ضغوط تدفع سعر النفط للانخفاض في المستقبل نتيجة ارتفاع الإنتاج العالمي والقلق بشأن أداء الاقتصاد الصيني.

وبحلول الساعة التاسعة و55 دقيقة بتوقيت غرينتش ارتفع خام برنت 79 سنتا إلى 50.31 دولارا للبرميل، وارتفع الخام الأميركي الخفيف 75 سنتا إلى 45.92 دولارا، وكان برنت تراجع أمس 5% وبلغ سعره 49.36 دولارا أثناء الجلسة وهو أدنى مستوياته منذ 30 يناير/كانون الثاني الماضي.

وجاء التعافي الطفيف لأسعار النفط نتيجة انخفاض سعر صرف الدولار الذي خفف الضغط على السلع الأولية -مثل النحاس- التي هبطت الاثنين، إذ تراجع مؤشر عالمي رئيسي لأسعار السلع الأولية إلى أدنى مستوياته منذ 12 عاما.

عوامل
وتعرضت أسعار النفط لضغوط تدفعها إلى الانخفاض بسبب مؤشرات متزايدة على وفرة الإمدادات العالمية وضعف آفاق الطلب، إذ انخفض خام برنت بأكثر من 20% في يوليو/تموز الماضي، فيما انخفض الخام الأميركي 21% في الشهر نفسه مسجلا أكبر هبوط شهري منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

ويشير مسح أجرته وكالة رويترز إلى أن دول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) سجلت أعلى إنتاج شهري بالتاريخ الحديث في يوليو/تموز الماضي، كما دفع إبرام اتفاق إيران النووي مع القوى العالمية الشهر الماضي إلى تنامي التوقعات بزيادة الإمدادات النفطية.

وقالت مؤسسة "بي إم آي" للبحوث إن صعود الدولار وضعف الاقتصاد الصيني واحتمال زيادة صادرات النفط الإيراني ستبقي الضغوط التي تدفع أسعار النفط للانخفاض.

المصدر : رويترز