المركزي العراقي: لا نية لتعديل سعر صرف الدينار

Men count wads of Iraqi dinars using money counting machines at a currency exchange shop in Baghdad October 1, 2012. Many Iraqis have lost faith in their dinar currency but to some foreign speculators, it promises big profits. The contrast underlines the uncertainties of investing in Iraq as the country recovers from years of war and economic sanctions. Picture taken October 1, 2012. To match IRAQ-ECONOMY/DINAR REUTERS/Saad Shalash (IRAQ - Tags: BUSINESS POLITICS)
عراقي يعد كمية من النقود في محل للصرافة ببغداد (رويترز-أرشيف)

صرح محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق بأن بلاده لا تعتزم تعديل سعر صرف الدينار مقابل الدولار في ظل التراجع الكبير لقيمة العملة العراقية في الأشهر الماضية، ويناهز السعر الرسمي 1207 دنانير للدولار الواحد.

وعزا العلاق في مؤتمر صحفي بالعاصمة العراقية بغداد التراجع الحاد في سعر صرف العملة العراقية إلى ما وصفها بالمضاربات، وانحسار نشاط المصارف العاملة في العراق، وهو ما يؤدي إلى البحث عن مصادر سريعة ومضمونة للعملات الأجنبية.

وكان المسؤول العراقي توقع في الأيام الماضية أن ينخفض سعر صرف الدولار بشكل كبير عقب موافقة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على مقترح البنك المركزي حذف الرسوم الجمركية والضريبية المفروضة على شراء الدولار والبالغة 8%.

وكانت العملة العراقية تأثرت سلبا بقرار الحكومة قبل أشهر وقف مزاد البنك المركزي لبيع الدولار، وهو ما أدى إلى ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الدينار.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية