انطلاق قمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية بشرم الشيخ

Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi (C) attends the closing session of an African Union summit meeting in the Egyptian resort of Sharm el-Sheikh on June 10, 2015. Senior African officials were negotiating a trade deal in Egypt to create a common market across half the continent, with the aim of raising Africa's share of global trade -- currently at about two percent. The deal between the East African Community, Southern African Development Community and the Common Market for Eastern and Southern Africa (COMESA) would create a 26-country market with a population of 625 million and gross domestic product worth more than $1 trillion (900 billion euros). AFP PHOTO / KHALED DESOUKI
أكد الرئيس السيسي حرص بلاده على دعم كافة المشروعات الإقليمية لتعزيز البنية التحتية في أفريقيا (غيتي)

انطلقت اليوم الأربعاء أعمال القمة الثالثة للتكتلات الأفريقية الاقتصادية الثلاثة: السوق المشتركة لجنوب وشرق أفريقيا "الكوميسا"، وتجمع اتحاد شرق أفريقيا، ومجموعة تنمية الجنوب الأفريقي "السادك"، بمشاركة زعماء ورؤساء حكومات الـ25 دولة أفريقية الأعضاء في التكتلات الثلاثة، بينما تتغيب ليبيا.

وبدأت يوم الاثنين الماضي الأعمال التحضيرية للقمة التي تتوج خمس سنوات من المفاوضات لإقامة "منطقة التبادل الحر الثلاثية الأطراف"، التي تنشئ إطارا لتعريفات جمركية تفضيلية.

وستشهد القمة توقيع الزعماء الأفارقة على إعلان شرم الشيخ واتفاقية منطقة التجارة الحرة التي ستعد أكبر منطقة تجارة حرة في أفريقيا وتمثل أكثر من 52% من سكان القارة وأكثر من 60% من الناتج المحلي الإجمالي لأفريقيا بقيمة تتجاوز 1.2 تريليون دولار.

وفي كلمته الافتتاحية أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص بلاده على دعم كافة مبادرات الاتحاد الأفريقي والمشروعات الإقليمية التي تهدف إلى تطوير البنية الأساسية في القارة، وخلق شبكة من الطرق في إطار برنامج تطوير البنية الأساسية في أفريقيا، الذي يهدف إلى تحقيق التعاون بين  الدول الأفريقية من أجل معالجة تدهور أوضاع البنية التحتية في مجالات الطاقة والنقل وإدارة الموارد المائية والاتصالات. كما دعا إلى حشد التمويل اللازم من أجل تنمية تلك القطاعات لتحقيق التنمية المستدامة في أفريقيا.

وقال السيسي -في كلمته- إن القمة "تمثل نقطة هامة وفاصلة في تاريخ التكامل الاقتصادي لأفريقيا،  إننا نؤسس منطقة للتجارة الحرة الثلاثية تضم في عضويتها 26 دولة، يبلغ عدد سكانها 625 مليون نسمة".

كما أكد أن مصر لن تدخر جهدا "لدعم ونقل خبراتها لأشقائها الأفارقة استمرارا للدرب الذي نهجته منذ مساندتها حركات التحرر الوطنية الأفريقية ورفض استغلال إرادة شعوب القارة سياسياً واقتصاديا".

المصدر : وكالات