الصين تعلن تأسيس بنك الاستثمار الآسيوي

Chinese President Xi Jinping, center right, speaks to Swiss Economy Minister Johann Schneider-Ammann as he meets with delegates attending the signing ceremony for the Articles of Agreement of the Asian Infrastructure Investment Bank (AIIB) at the Great Hall of the People in Beijing Monday, June 29, 2015. Envoys of governments that plan to join the Chinese-led Asian bank endorsed a structure Monday that gives Beijing the biggest voting stake at the start but no veto power. The Beijing-based bank is part of China's efforts to gain a bigger voice in global financial regulation that is dominated by the United States and Europe. (Wang Zhao/Pool Photo via AP)
لقاء بين الرئيس الصيني ووفود أجنبية في يونيو/حزيران الماضي بمناسبة التوقيع على اتفاقية البنك (أسوشيتد برس)

أعلنت الصين تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي يعتبر منافسا محتملا للبنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية. ومن المتوقع أن يبدأ البنك عملياته أوائل العام المقبل، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أول أمس الجمعة.

ونقل التلفزيون الرسمي عن وزير المالية لوه جي وي قوله إن التأسيس الرسمي للبنك الآسيوي الذي يبلغ رأسماله خمسين مليار دولار، جاء بعد مصادقة 17 عضوا مؤسسا على اتفاق بشأن البنك. وذكر التلفزيون أن البنك سيقيم مراسم افتتاحه منتصف يناير/كانون الثاني المقبل، وسيختار رئيسه رسميا.

ونقل التلفزيون أيضا عن رئيسه المنتخب جين لي تشون قوله إن البنك سيركز في البداية على تمويل مشروعات في مجالات الكهرباء والنقل والبنية التحتية الحضرية في آسيا.

وأضاف جين أن البنك سيعمل بشفافية ونزاهة وكفاءة، مهوّنا من شأن المخاوف المتعلقة بالشفافية والمعايير التي تحكم البنك.

وكان الرئيس المنتخب قد قال إن من المتوقع أن يقدم البنك قروضا تتراوح قيمتها الإجمالية بين عشرة مليارات و15 مليار دولار سنويا في أعوامه الأولى.

وأشار جين إلى أن البنك منفتح على انضمام أعضاء جدد، وهو ما قد يقلص تدريجيا حصص الأعضاء الحاليين وحقوقهم التصويتية.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ اقترح تأسيس البنك قبل أقل من عامين، وصار البنك أحد أكبر النجاحات التي حققتها البلاد على صعيد السياسة الخارجية.

ورغم معارضة الولايات المتحدة للبنك، فإن عددا من حلفائها الرئيسيين مثل أستراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والفلبين وكوريا الجنوبية انضمت إليه.

المصدر : رويترز